Accessibility links

المغرب يقرر عدم استضافة القمة العربية


قادة دول عربية يصلون إلى شرم الشيخ للمشاركة في القمة العربية الماضية-أرشيف

قادة دول عربية يصلون إلى شرم الشيخ للمشاركة في القمة العربية الماضية-أرشيف

أكدت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون المغربية الجمعة، أن الرباط قررت رسميا تأجيل عقد القمة العربية التي كان من المقرر أن تعقد الشهر المقبل.

ونشرت الوزارة على موقعها الإلكتروني بيانا أوضحت فيه أن الوزير صلاح الدين مزوار أبلغ الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي، قرار المملكة المغربية بإرجاء حقها في تنظيم دورة عادية للقمة العربية".

وبررت الرباط قرارها بـ"عدم توفر أسباب نجاح" القمة وتجنبا لإعطاء "انطباع خاطئ بالوحدة والتضامن" في ظل تحولات كبيرة يشهدها العالم العربي.

وأضافت القول: "أمام غياب قرارات هامة ومبادرات ملموسة يمكن عرضها على قادة الدول العربية فإن هذه القمة ستكون مجرد مناسبة للمصادقة على توصيات عادية وإلقاء خطب تعطي الانطباع الخاطئ بالوحدة والتضامن بين دول العالم العربي".

وأشارت إلى عدم إمكانية عقد قمة يكتفي فيها القادة "بمجرد القيام بالتشخيص المرير لواقع الانقسامات والخلافات، الذي يعيشه العالم العربي دون تقديم الإجابات الجماعية الحاسمة والحازمة لمواجهة هذا الوضع".

ويتم عقد القمة العربية سنويا في شهر آذار/ مارس بحضور الزعماء العرب. وعقدت قمة العام الماضي نهاية الشهر ذاته في شرم الشيخ تحت شعار "70 عاما من العمل العربي المشترك".

المصدر: وكالات / وزارة الشؤون الخارجية المغربية

XS
SM
MD
LG