Accessibility links

صحيفة غارديان: هيلاري كلينتون تعتزم قبول منصب وزيرة الخارجية الأميركية


كشفت صحيفة غارديان البريطانية أن السناتور هيلاري كلينتون تعتزم قبول منصب وزيرة الخارجية في إدارة الرئيس الأميركي المنتخب باراك أوباما.

تضارب في المصالح؟

وقالت الصحيفة إن مستشاري أوباما بدأوا جولة من التحريات عن أعمال مؤسسة بيل كلينتون التي تمول مشاريع تنموية في إفريقيا تقدر بملايين الدولارات، وذلك للتأكد من عدم وجود تضارب في المصالح.

وفي هذا الإطار، ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن الرئيس الأميركي السابق بيل كلينتون دعم فكرة تولي زوجته هيلاري لهذا المنصب في خطاب ألقاه أمام مجموعة من المستثمرين على هامش مؤتمر اقتصادي دولي نظمه بنك الكويت الوطني في الكويت قائلا إنها ستكون وزيرة خارجية استثنائية.

وقالت الصحيفة إن مثل هذه الخطابات وصل عددها إلى 54 خطابا في العام الماضي وبلغ مدخول كلينتون منها 10.1 مليون دولار الأمر الذي يثير انتقادات من قبل مستشاري أوباما.

وأضافت الصحيفة أن مستشاري أوباما يركزون على نشاطات بيل كلينتون بعد انتهاء فترة رئاسته الثانية عام 2000، مشيرة إلى أن هذه النشاطات قد تشكل عقبة أمام تولي هيلاري كلينتون أرفع منصب في الدبلوماسية الأميركية.

ونقلت الصحيفة عن مساعدين لبيل كلينتون قولهم إن على الرئيس السابق أن يتخلى عن امتيازات عدة، مشيرين إلى أنه مستعد لذلك.

هيلاري كلينتون بين الترحيب والتشكيك

من جهته، قال موقع بوليتيكو الالكتروني إن الأنباء عن اختيار أوباما لمنافسته الديموقراطية السابقة هيلاري كلينتون لمنصب وزيرة الخارجية لاقى أصداء إيجابية عديدة من شخصيات سياسة مرموقة بمن فيهم وزير الخارجية الأسبق هنري كيسنجر.

إلا أن الموقع أشار إلى أن هذه الأنباء لم ترق لمؤيدي أوباما من الديموقراطيين التقدميين ولا لمساعدي أوباما في حملته الانتخابية الذين قالوا إنهم لم يبذلوا كل هذا الجهد في الحملة الانتخابية ليقدموا الحكومة لآل كلينتون.

ونقل الموقع عن روبرت كوتنر الصحافي والكاتب وأحد نقاد كلينتون تأكيده على وجود نوع من المجازفة في تعيين كلينتون على رأس الدبلوماسية الأميركية وهذه المجازفة تتعزز بكون كلينتون تتمتع بجمهور خاص وأنها تأتي وهي تحمل عبئا كبيرا هو بيل كلينتون.

وأضاف كونتر أن الحكمة تقول إنك لا توظف أحدا لا يمكنك طرده، متسائلا عما قد يحدث في حال لم تتفق كلينتون وأوباما حول موضوع ما. ولفت موقع بوليتيكو إلى أن أبرز الاختلافات بين أوباما وكلينتون تكمن في موضوع لقاء زعماء الأنظمة العدوانية.
XS
SM
MD
LG