Accessibility links

logo-print

رايس تجتمع مع نجل الزعيم الليبيى الخميس في واشنطن


تلتقي وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليسا رايس الخميس سيف الإسلام القذافي نجل الزعيم الليبي معمر القذافي الخميس وليس الثلاثاء كما أعلن سابقا، طبقا لما ذكرته الثلاثاء وزارة الخارجية الأميركية.

فقد قال مسؤول كبير في الخارجية الأميركية طلب عدم الكشف عن هويته إن رايس ستلتقيه الخميس.

وكان مسؤول أميركي آخر قد أعلن الإثنين أن اللقاء سيتم الثلاثاء غير أن نجل القذافي التقى في نهاية المطاف الثلاثاء مساعد وزيرة الخارجية للشرق الأوسط ديفيد ولش.

وأكد شون ماكورماك خلال لقاء صحافي أن سيف الإسلام التقى ديفيد ولش.

ويدير سيف الإسلام الذي لا يتولى أي منصب رسمي في الحكومة الليبية، مؤسسة القذافي التي قامت بدور هام في تسوية الخلاف بين واشنطن وطرابلس بشأن تعويضات ضحايا الإرهاب في ثمانينات القرن الماضي.

وكان الرئيس جورج بوش قد اتصل الاثنين هاتفيا بالزعيم الليبي للتعبير له عن ارتياحه لطي "صفحة أليمة "من تاريخ العلاقات بين البلدين.

وكانت ليبيا قد أنهت أواخر شهر أكتوبر/تشرين الأول دفع 1.5 مليار دولار من التعويضات للضحايا الأميركيين نتيجة إعتداء لوكربي الذي أسفر عن مقتل 270 شخصا عام 1988 إضافة إلى الاعتداء على ملهى في برلين عام 1986 الذي يرتاده جنود أميركيون، وأوقع ذلك الاعتداء ثلاثة قتلى و 260 جريحا.

ويشمل الاتفاق بين البلدين أيضا دفع 300 مليون دولار تعويضات للضحايا الليبيين نتيجة غارات أميركية على ليبيا في 16 ابريل/نيسان 1986 التي أوقعت 41 قتيلا من بينهم بنت القذافي بالتبني.

وليبيا التي كانت عدوا لدودا للولايات المتحدة أصبحت تعتبر حليفا في مكافحة الإرهاب منذ أن تخلت عن برنامج أبحاث للطاقة الذرية في 2003.
XS
SM
MD
LG