Accessibility links

logo-print

ناشطون ينتقدون الولايات الأميركية بشأن مكافحة التدخين


قالت جماعات ناشطة في مجال الصحة إن الولايات الأميركية تقاعست عن الوفاء بتعهداتها لتخصيص جزء كبير من تسوية قانونية انطوت على مبالغ ضخمة توصلت إليها مع صناعة التبغ قبل عقد لدعم جهود مكافحة التدخين.

وقالت الجماعات في تقرير لها إنه على مدى السنوات العشر الماضية حصلت الولايات على 79.2 مليار دولار من التسوية و124.3 مليار أخرى من الضرائب على التبغ لكنها أنفقت منها حوالي ثلاثة بالمئة فقط أي ما يعادل 6.5 مليار دولار على برامج مكافحة التبغ والإقلاع عن التدخين.

وتلزم الصفقة التي قيدت أنشطة الإعلان عن السجائر شركات التبغ بدفع مبالغ سنوية للولايات مدى الحياة ويقدر إجمالي هذه المبالغ في السنوات الخمس والعشرين الأولى بحوالي 246 مليار دولار.

وأصدرت التقرير جماعة الحملة من أجل أطفال بلا تبغ والجمعية الأميركية للقلب والجمعية الأميركية للسرطان والجمعية الأميركية للرئة ومؤسسة روبرت وود جونسون.

ووفقا للتقرير فانه لا توجد حاليا ولاية تمول برامج الوقاية من التدخين على المستويات التي نصحت بها مراكز الوقاية والسيطرة على الأمراض التابعة للحكومة الأميركية وأن تسع ولايات فقط تمول مثل هذه الجهود لكن بنصف المستوى المطلوب.

وفي نوفمبر/ تشرين الثاني 1998 حصلت 46 ولاية على تسوية لدعواها القضائية ضد شركات التبغ الكبرى لاستعادة تكاليف الرعاية الصحية المرتبطة بالتبغ. وانضمت هذه الولايات بذلك إلى أربع ولايات كانت قد توصلت إلى تسويات سابقة بشكل فردي وهي مسيسبي وتكساس وفلوريدا ومينيسوتا.

وقال ام. كاس ويلر الرئيس التنفيذي للجمعية الأميركية للقلب في بيان "هذا التقرير يؤكد الحاجة لأن يلقي مسؤولو الولايات نظرة جادة على الأثر المدمر للتدخين في مجتمعاتهم الخاصة."

وأضاف قائلا "يجب عليهم أن يعيدوا تقييم أولوياتهم وأن يستخدموا الأموال من أجل الهدف المخطط لها أصلا وهو تمويل برامج الوقاية والإقلاع عن التدخين وكسر دائرة الإدمان."

وقالت مراكز الوقاية والسيطرة على الأمراض في تقرير الأسبوع الماضي إن عدد المدخنين بين الأميركيين البالغين انخفض إلى أقل من 20 بالمئة للمرة الأولى على الرغم من أن السجائر ما زالت تقتل 443 ألف أميركي سنويا.

وأضافت أنه مع حساب نفقات الرعاية الصحية المباشرة والخسائر الإنتاجية فان العبء الاقتصادي للتدخين على الولايات المتحدة يبلغ 193 مليار دولار كل عام.
XS
SM
MD
LG