Accessibility links

مسؤولون إسرائيليون يعبرون عن القلق من طلب مصر شراء غواصات ألمانية


عبر مسؤولون وعسكريون إسرائيليون عن قلقهم المتزايد إزاء احتمال قيام ألمانيا ببيع غواصات من طراز دولفين إلى مصر.

وذكرت صحيفة جروسليم بوست في عددها الصادر اليوم الأربعاء أن هؤلاء المسؤولين قالوا إن القاهرة بدأت محادثات مع برلين بهدف شراء عدة غواصات من طراز دولفين الذي يعد من أفضل الغواصات التي تعمل بالديزل في العالم.

وأعرب المسؤولون العسكريون الإسرائيليون عن قلقهم من الطلب المصري لشراء الغواصات الألمانية لاسيما وأن سلاح البحرية المصري يمتلك أسطولا أكبر من نظيره الإسرائيلي بما في ذلك عدد من الفرقاطات الكبيرة وأربع غواصات سوفيتية الصنع من طراز روميو.

وقال يوفال شتينيتز عضو الكنيست الإسرائيلي عن حزب الليكود والرئيس السابق للجنة الشؤون الخارجية والدفاع بالكنيست، إن ميزان القوة في الشرق الأوسط سيتأثر في حال نجاح إتمام الصفقة.

وأضاف أن الغواصات الجديدة ستجعل مصر قادرة على جمع معلومات استخباراتية ضد إسرائيل بصورة سرية، مشيرا إلى أن هذا الطراز من الغواصات هو أحد أفضل طراز في العالم الأمر الذي سيعطي المصريين القدرة على إغلاق الموانئ والطرقات الرئيسية.

ويبدو أن مصر مهتمة بتحديث أسطولها القديم من الغواصات إلا أن المسؤولين الإسرائيليين يعتبرون الأمر غريبا أن تسعى القاهرة إلى شراء نفس نوع الغواصات الذي تستخدمه إسرائيل.

يذكر أن إسرائيل تستخدم حاليا ثلاث غواصات ألمانية الصنع من هذا الطراز. ومن المقرر الانتهاء عام 2010 من بناء غواصتين تم طلبهما في أعقاب الحرب التي دارت بين إسرائيل وحزب الله عام 2006.

ووفق تقارير أوردتها وسائل إعلام أجنبية فإن الغواصات الإسرائيلية قادرة على شن هجوم مضاد إذا ما تعرضت إسرائيل لهجوم نووي.

وتعتبر الغواصات من طراز دولفين الأغلى سعرا ضمن ترسانة الجيش الإسرائيلي، وكانت ألمانيا قد منحت أول غواصتين لها من هذا الطراز إلى إسرائيل بمثابة هدية بعد حرب الخليج الأولى كما قسطت تسديد كلفة الغواصة الثالثة.
XS
SM
MD
LG