Accessibility links

بيريز: القيادة الإيرانية تسعى إلى تحويل الشرق الأوسط برمته إلى معسكر ديني واحد


قال الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز الأربعاء إنه يتعين على العالم باجمعه أن يتعاون من أجل وقف التهديد الإيراني في ظل هوس القيادة الإيرانية بالهيمنة الدينية على المنطقة حيث تسعى إلى فرض عقيدتها الدينية على الجميع.

ونقلت صحيفة يديعوت أحرونوت في عددها الصادر الأربعاء عن الرئيس الإسرائيلي قوله أمام مجلس العموم البريطاني إن مخطط القيادة الإيرانية ينطوي على تحويل الشرق الأوسط برمته إلى معسكر ديني واحد.

وأضاف بيريز أن هوس القيادة الإيرانية وسعيها إلى الهيمنة الدينية على المنطقة يدعمه تطويرها الصواريخ بعيدة المدى و تخصيبها لليوارنيوم وكل هذه يغذيه الارتفاع المفرط في أسعار النفط.

وقال بيريز انه إستمع خلال المناقشات التي أجراها مع عدد من الزعماء العرب إلى معارضتهم لأي شكل من أشكال الاستعمار الديني.

وشدد بيريز على أن الجهود المشتركة هي الحل الوحيد لوضع حد للتهديد الإيراني وللرد على الخوف بالأمل.

وفيما يتعلق بسوريا قال بيريز إن إسرائيل تدرس فيما إذا كان خيار سوريا هو السلام.

وتطرق بيريز للمبادرة السعودية للسلام قائلا إن هناك حاجة إلى مزيد من المفاوضات.

وقال بيريز إن العاهل السعودي الملك عبد الله قد أطلق مبادرة خلال جلسة للجمعية العامة للأمم المتحدة خصصت لثقافة السلام " وقد كان ردي على المبادرة العربية ايجابيا في خطابي الذي ألقيته هناك الأسبوع الماضي.

واستطرد أنه على الرغم من ذلك ينبغي أن ندرك بوضوح أنه لا يمكن التوصل إلى إتفاق على أساس مبدأ قبول العرض كما هو أو تركه مضيفا أنه لا يمكننا القبول بكل مواد مبادرة السلام. والحقيقة أنه من الصعب الاستجابة لجميع المطالب الواردة في المبادرة في الوقت الذي ترفض بعض الأطراف في المنطقة المبادرة.

وقال بيريز إن حماس ترفض بشكل صارم كل الحلول الوسط وهي تواصل إطلاق الصواريخ على المدنين، إننا نتفهم مسألة الأرض مقابل السلام لكننا لن نقبل الأرض مقابل الصواريخ.

وفيما يتعلق بالأزمة المالية العالمية قال، إنها "تعكس عدم استقلالية دول العالم عن بعضها البعض فالأزمة الحالية ستعزز من تكاتف دول العالم وروح المسؤولية لأن المخاطر العالمية توحدنا و كذلك التطلعات ويتعين علينا أن نتخذ موقفا واضحا حيال مخاطر الإرهاب والتهديدات النووية".
XS
SM
MD
LG