Accessibility links

مهرجان القاهرة السينمائي يكرم فنانين مصريين وأميركيين


بدأ عرض أفلام المسابقة الدولية في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الـ 32 أمس. وافتتحت العروضات بالفيلم التركي "المبعوث" لجاجان ايرماك الذي يصور قرية صغيرة تعيش حالة من الرعب نتيجة الجرائم والعنف الذي يتعرض له أهلها من قبل أناس غير محددين إلى أن يدخل رجل غريب إلى قريتهم ويعطيهم أملا بتغيير أحوالهم.

ويتصدر أفلام المسابقة الرسمية الفيلم الروسي "الامبرطورية الخفية" لكريم شخانزروف الذي يتطرق إلى انهيار الاتحاد السوفياتي من خلال علاقة عاطفية تربط شابا وفتاة يتصارعان طوال الوقت. كما عرض الفيلم الاسباني "العودة إلى خنزالة" لشومر جوبيتريز وتدور أحداثه بين اسبانيا وقرية مغربية معزولة عندما يقوم صاحب دار جنازات بنقل جثة احد المهاجرين المغاربة الذي توفي برفقة 18 مغربيا آخرين اثر غرق قاربهم خلال محاولتهم الوصول إلى اسبانيا في هجرة غير شرعية.

ويقدم الفيلم الاسباني صورة عن الحياة البائسة التي يعيشها المغاربة في سعيهم إلى الهجرة إلى اوروبا.

ويشارك في المسابقة الرسمية للمهرجان 18 فيلما بينها فيلم عربي واحد هو الفيلم المصري "يوم ما تقابلنا" لإسماعيل مراد وبطولة محمود حميدة ولبلبة.

وكان وزير الثقافة المصري فاروق حسني افتتح الدورة بحضور وزير الثقافة الاسباني سيزار مولينا وعدد من نجوم السينما المصريين والأجانب الذين حضروا إلى مصر بكثافة لأول مرة منذ سنوات طويلة.

وشهد حفل الافتتاح تقديم عرض راقص أخرجه مصمم الرقصات اللبناني المقيم في القاهرة وليد عوني مستلهما مصارعة الثيران كون السينما الاسبانية ضيف شرف هذه الدورة ليخلق رقصة تقوم فيها راقصة وحيدة بالصراع مع الكاميرا.

تبعه كلمة ألقاها رئيس المهرجان الشرفي الفنان العالمي عمر الشريف باللغة الانكليزية عبر فيها عن امتنانه للحضور الكبير للفنانين الأجانب في هذه الدورة التي تعتبر الأفضل بين الدورات التي سبقتها.

وأشار شريف إلى روعة الشعب المصري وقناعته بان الله سيرزقه ويحافظ على ابتسامته وفرحه بشمسه وبلاده ورغم عدم تركيزه على العمل والفقر فانه يستمر مقتنعا بان الله سيرزقه.

وبدأ الحفل بتكريم الفنانين الأجانب سوزان ساراندون وكيرت راسل وجوليا ارموند والنجمة العالمية غولدي هون، التي أكدت أن السينما تستطيع أن تضحك وان تبكي وان تغضب وان تسبب الانفصال بين الأجناس والشعوب ولهذا علينا صناعة سينما تعمل على توحيد الجهد الإنساني من اجل علاقات إنسانية منسجمة وحقيقية تسعى للخير الإنساني. وكرم المهرجان الفنانين المصريين بوسي ومحمود ياسين وسميرة احمد ومدير التصوير طارق التلمساني ومهندس الديكور نهاد بهجت والتركيين اللذان اشتهرا في العالم العربي في شخصيتي مهند ونور واستقبلهما الحضور بعاصفة من التصفيق.

وكان من أبرز النجوم المصريين الذين حضروا نور الشريف وليلى علوى ونبيلة عبيد ومن بين النجوم الشباب خالد صالح وهاني سلامة وغادة عادل ولقاء الخميسي.
XS
SM
MD
LG