Accessibility links

logo-print

تقرير يكشف عن إمكانية سماح إسرائيل لأعضاء من فتح بالعودة إلى الضفة الغربية


كشف تقرير لصحيفة الصنارة الصادرة في الناصرة أن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس توصل إلى اتفاق مع الجهات الإسرائيلية للسماح لأعضاء من فتح المقيمين في الخارج بالمشاركة في مؤتمر حركة فتح في حال انعقاده في رام الله.


وأكدت الصحيفة أنه سمح أيضا لهؤلاء الإقامة هناك على غرار الاتفاق الذي توصل إليه رئيس السلطة الفلسطينية السابق ياسر عرفات مع إسرائيل والذي ضمن لعدد كبير من أعضاء المجلس الوطني المشاركة في جلسة المجلس الوطني في غزة والبقاء فيما بعد.


ونقلت الصحيفة عن عضو المجلس الثوري لحركة فتح وعضو اللجنة التحضيرية للمؤتمر السادس للحركة أمين مقبول قوله إن عباس أبلغ اللجنة التحضيرية أنه تم الاتفاق على هذه القضية وأنه سيتم التعامل معها كما تم التعامل في قضية مشاركة أعضاء المجلس الوطني في غزة.


ونفى مقبول حصول انشقاق في اللجنة التحضيرية وانقسامها لتيارين بخصوص مشاركة أعضاء المجلس الثوري محمد دحلان وروحي فتوح وحربي صرصور.


وبشأن هذه القضية، قال مقبول إن المهام التنفيذية والسياسية لفتوح جمدت لكن عضويته في المؤتمر هو والآخرين ثابتة ولا يستطيع أحد أن يمسها كونها مضمونة بموجب النظام الداخلي.


ونفى مقبول أن يكون عباس ضغط على اللجنة التحضيرية المصغرة في عمان لتحديد موعد لانعقاد المؤتمر لا يتعدى شباط المقبل.


وأشار إلى أن الأمور السياسية والتنظيمية جاهزة لعقد المؤتمر وأن العقبة الأساسية أمام انعقاد المؤتمر تتمثل بعدم ضمان مشاركة أعضاء المؤتمر من غزة.


على صعيد آخر، قال عزام الأحمد رئيس كتلة فتح البرلمانية وعضو المجلس المركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية إن المجلس سيجتمع الأحد المقبل في رام الله لمناقشة الرد على احتمال إعلان حركة حماس انتهاء ولاية عباس في ظل تعثر المصالحة الوطنية.


وأضاف أن تهديد حركة حماس بإعلان انتهاء ولاية عباس في الثامن من يناير/كانون الثاني المقبل غير قانوني وغير شرعي، وأن المجلس المركزي سيدعو الجميع بما فيها حركة حماس إلى الالتزام بالقانون الأساسي الفلسطيني وقانون الانتخابات الفلسطينية.


وأوضح الأحمد أن المجلس المركزي سيؤكد أن الرئيس عباس هو الرئيس المنتخب والشرعي للسلطة الفلسطينية وهو رئيس منظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني وأن كل التهديدات لا يوجد لها أي سند قانوني.

XS
SM
MD
LG