Accessibility links

مشروع لإعادة أعمار وترميم كنيس يهودي في لبنان


أعلن مؤخرا عن مشروع لإعادة ترميم الكنيس اليهودي الذي يعتبر واحدا من الكنائس اليهودية المتبقية في لبنان بعدما كان قد تعرض إلى أضرار جسيمة خلفتها الحرب اللبنانية، وذلك إثر موافقة جميع الفصائل في لبنان على هذه العملية.

وأشارت وكالة أسوشييتد برس إلى أن كلفة المشروع الذي كان من المقرر أن يبدأ في نوفمبر/تشرين الأول الجاري تبلغ 1 مليون دولار. وتشرف الجالية اليهودية في لبنان على عملية ترميم الكنيس المكون من طابقين، والذي تحيط به اليوم المباني الكبيرة في وسط بيروت.

إلا أن المانحين المحتملين من اليهود في الخارج الذين كانوا سيوفرون الجزء الأكبر من الأموال، أعلنوا أن أعمال الإعمار ستؤجل بسبب الظروف الصعبة الناجمة عن الأزمة المالية العالمية.

ونقلت الصحيفة عن إسحاق أرازي رئيس الجالية اليهودية الصغيرة لبنان قوله إنه سينتظر لفترة شهرين أو ثلاثة، فإذا لم تأت الأموال فإنه سيطلق حملة لجمع التبرعات في أوروبا وأميركا لإعادة إطلاق المشروع.

وإضافة إلى كنيس ماغن أبراهام يوجد في لبنان كنيسان آخران في شرق بيروت تم إقفالهما بعد تعرضهما للتدمير أثناء الحرب.

وأشار أرازي إلى أن عدد اليهود الذي وصل في منتصف الستينات إلى 22 ألف يهودي كانوا يعيشون في لبنان، قد انخفض إلى 15 ألف بعد اندلاع الحرب الأهلية في عام 1975.

يذكر أنه خلال الحرب في لبنان وقع شارع وادي أبو جميل في بيروت حيث كان يتركز الوجود اليهودي في لبنان وقع تحت سيطرة الميليشيات المسيحية والمسلمة المتقاتلة بين بعضها.
XS
SM
MD
LG