Accessibility links

محمود عباس يدعو اوباما إلى الانخراط الفوري في عملية السلام وتطبيق مبادرة السلام العربية


دعا الرئيس الفلسطيني محمود عباس السبت خلال مشاركته في مؤتمر اقتصادي بالضفة الغربية الرئيس الأميركي المنتخب باراك اوباما إلى تطبيق خطة السلام العربية بمجرد تسلمه مقاليد السلطة في بلاده وقال إن حكومته تتطلع إلى الإدارة الأميركية الجديدة للانخراط الفوري في عملية السلام على أساس الالتزام بتنفيذ قرارات الشرعية الدولية.

وتشتمل الخطة التي تعرف بالمبادرة العربية للسلام على انسحاب إسرائيلي كامل من الضفة الغربية وغزة وأجزاء من القدس وحل قضية ملايين اللاجئين الفلسطينيين مقابل اعتراف عربي وإسلامي بدولة إسرائيل وإقامة علاقات دبلوماسية معها.

وأضاف عباس في كلمته خلال افتتاح مؤتمر فلسطين للاستثمار في نابلس شمال الضفة الغربية أن بلاده تسعى إلى السلام الذي يتضمن إنهاء الاحتلال والانسحاب الإسرائيلي الكامل من الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967 وتحقيق حل عادل ومتفق عليه لقضية اللاجئين وفقا لقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 194 وإطلاق سراح جميع الأسرى الفلسطينيين من سجون إسرائيل.

وحذر عباس في كلمته من أن استمرار إسرائيل في التجاهل والتسويف بشأن الإقرار بحقوق الشعب الفلسطيني وإمعانها في مخالفة الاتفاقيات يعرض مستقبل عملية السلام لخطر حقيقي ويقوض الجهود التي تبذلها السلطة الفلسطينية في مختلف المجالات.

XS
SM
MD
LG