Accessibility links

logo-print

مصادر تتوقع إعلان اوباما عن تعيينات جديدة في إدارته منها تولي غايتنر لحقيبة وزارة الخزانة


قال موقع بوليتيكو الإخباري الأميركي السبت إن الرئيس الأميركي المنتخب باراك اوباما سيعلن الاثنين المقبل تعيينات جديدة في ادارته بضمنها تولي رئيس الاحتياطي الفدرالي لولاية نيويورك تيم غايتنر لمنصب وزير الخزانة.

وأشار موقع بوليتيكو إلى أن وزير المالية في عهد الرئيس بيل كلينتون لورانس سمرز الذي تردد اسمه على لسان العديد من المسؤولين الديموقراطيين خلال الأسبوع الماضي كان على رأس قائمة المرشحين لتولي المنصب، إلا انه لم يعد مرشحا له، وفقا لبوليتيكو.

وأوضح بوليتيكو أن تولي غايتنر البالغ من العمر 47 عاما لحقيبة الخزانة من شأنه أن يلقى أصداء ايجابية في وول ستريت حيث التعاملات التجارية الأميركية. وقال الموقع إن غايتنر أصبح منخرطا في الإجراءات الحكومية السريعة مؤخرا للتصدي للازمة الاقتصادية التي تعصف بالبلاد.

ولغايتنر إلمام كبير بالقضايا الاقتصادية والمالية، حيث عمل في وزارة الخزانة الأميركية في عهد ثلاثة رؤساء بين الأعوام 1988 و2001، وتسلق مراتب عديدة فيها حتى أصبح مساعد الوزير للشؤون الدولية في عهد حكم كلينتون. كما أصبح أيضا من أهم الخبراء في الأسواق المالية بعد توليه لخمس سنوات رئاسة الاحتياطي الفدرالي في نيويورك، والذي يعتبر أهم الفروع المحلية والوسيط التقليدي بين الاحتياطي الفدرالي الأميركي والأسواق.

هيلاري كلينتون لمنصب وزيرة الخارجية وبالنسبة لحقيبة وزارة الخارجية، قالت مصادر مقربة من الفريق الانتقالي لاوباما والسيناتور عن ولاية نيويوك هيلاري كلينتون إن الأخيرة قررت التخلي عن مقعدها في مجلس الشيوخ الأميركي لتتقلد منصب وزيرة الخارجية.

واتخذت كلينتون، تبعا لما نشرته صحيفة نيويورك تايمز الأميركية، قرارها بعد أن تحدثت في الأمر ومتطلباته بشكل أطول مع أوباما وناقشت معه خططه المتعلقة بالسياسة الخارجية وذلك وفقا لأحد المصدرين السابقين والذي تحدث بشرط عدم الكشف عن اسمه.

ويتوقع أن يعلن أوباما الاثنين المقبل أيضا عن اختياره لحاكم ولاية نيومكسيكو بيل ريتشاردسون لتولي منصب وزير التجارة في إدارته. وشغل ريتشاردسون سابقا منصب سفير الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة واحتل منصب وزير الطاقة في عهد الرئيس كلينتون.

XS
SM
MD
LG