Accessibility links

القراصنة يفرجون عن سفينة يونانية تنقل مواد كيميائية بعد احتجازها مدة تربو على شهرين


افاد مصدر في وزارة البحرية التجارية اليونانية السبت ان سفينة "ام.في. جينيوس" اليونانية تتوجه الان الى السعودية بعد أن افرج عنها قراصنة صوماليون مساء الجمعة بعد احتجازها اكثر من شهرين وعلى متنها 19 بحارا .

وقد خطفت هذه السفينة التي تنقل مواد كيميائية وترفع علم ليبيريا وتملكها شركة بحرية يونانية، في 27 سبتمبر/ايلول قبالة سواحل الصومال . واكدت الوزارة اليونانية ان افراد الطاقم التسعة عشر هم من سوريا وسريلانكا وجورجيا في حين اعلن مسؤول في الاجهزة البحرية في كينيا الجمعة ان البحارة يحملون الجنسية الرومانية.

واحتجزت سفينتا شحن اخريان تابعتان لليونان، وهما سنتوري وكابتن ستيفانوس، في سبتمبر/ايلول قبالة الصومال. وتفيد اخر معلومات حصلت عليها الوزارة اليونانية من مكتب البحرية الدولي ان الطاقمين يتفاوضان مع القراصنة.

ويحتجز قراصنة صوماليون حاليا ناقلة النفط السعودية العملاقة "سيريوس ستار" التي تحتوي خزاناتها على 300 الف طن من النفط. القراصنة هاجموا 95 سفينة منذ بداية السنة واكد مكتب البحرية الدولي ان القراصنة الصوماليين هاجموا 95 سفينة منذ بداية السنة وخطفوا في المجموع 38 ما زال 17 منها بين ايديهم مع طواقمها التي تعد 250 فردا.

وتشارك اليونان التي تملك اكبر اسطول عالمي ، في القوة البحرية المنتشرة في المنطقة التي ارسلت اليها فرقاطة كما وعدت بارسال مروحية في اطار العملية الاوروبية لمكافحة القرصنة قبالة سواحل الصومال.

XS
SM
MD
LG