Accessibility links

1 عاجل
  • رويترز: انفجار في محيط الكاتدرائية المرقسية في العباسية بالقاهرة

تزايد أعمال العنف في أفغانستان وقوات التحالف تقتل متمرديْن وامرأة وتجرح عدة مدنيين


تزايدت أعمال العنف في أفغانستان إلى أعلى مستوى لها، منذ الحملة العسكرية التي قادتها الولايات المتحدة عام 2001 وأطاحت بحكومة حركة طالبان، ولمواجهة هذا التصعيد تخطط الولايات المتحدة لإرسال 20 ألف جندي إضافي إلى أفغانستان.

ويرى مايكل ليونز مستشار الشؤون العسكرية في تلفزيون CBS News أن الضربات الموجعة التي تلقاها تنظيم القاعدة في العراق أجبر كثيرا من المسلحين على الفرار إلى أفغانستان.

وقال: "لقد توجه الأعداء إلى أفغانستان، ويبدو أن تلك البلاد ستكون ساحة المعركة الأخيرة في الحرب على مسلحي القاعدة وطالبان الموجودين هناك حاليا".

عملية في جنوب أفغانستان

وأعلنت القوات الأميركية في أفغانستان مقتل 17 مسلحا في عملية شهدتها مقاطعة شاه والي جنوب البلاد ولم يصب أي من أفراد القوات الأميركية والأفغانية بأي أذى.

كما أعلنت قوات التحالف في افغانستان في بيان الأحد مقتل امرأة ومتمردين اثنين خلال عملية في جنوب أفغانستان أصيب خلالها أيضا أربعة مدنيين بجروح.

وأوضح البيان أن العملية جرت في ولاية زابل حيث ينتشر عناصر حركة طالبان بكثافة. كما أشار البيان إلى تقديم تعويضات إلى الجرحى من دون أي تفاصيل أخرى.

وغالبا ما تتسبب قوات التحالف بمقتل مدنيين خلال المعارك أو عمليات القصف التي تستهدف متمردين، ما يثير غضبب السكان والسلطات الأفغانية.

مقتل ثمانية من طالبان

من جهة ثانية، أعلن متحدث باسم حاكم ولاية غزنة إسماعيل جهانغير مقتل ثمانية من حركة طالبان مساء السبت خلال هجوم في الولاية.

وقال إن عناصر من طالبان شنوا هجوما على مركز منطقة اب باند ما تسبب بمواجهة استمرت ثلاث ساعات مع الشرطة قتل خلالها ثمانية متمردين. وأصيب مقر حاكم المقاطعة بأضرار.

وتنفذ طالبان حركة تمرد منذ أن أطيح بها من السلطة في نهاية 2001 على يد تحالف دولي بقيادة الولايات المتحدة. وتضاعفت حدة أعمال العنف منذ نحو عامين رغم انتشار 70 ألف جندي ضمن قوتين متعددتي الجنسيات إحداهما بقيادة حلف شمال الأطلسي والأخرى بقيادة أميركية.
XS
SM
MD
LG