Accessibility links

المجلس الوطني الفلسطيني سيعلن الليلة في رام الله قرار انتخاب محمود عباس رئيسا لدولة فلسطين


أعلن مكتب رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في رام الله الأحد أن المجلس المركزي الفلسطيني انتخب عباس رئيسا لدولة فلسطين بالإجماع، من جهته قال عضو المجلس المركزي عزام الأحمد إن سليم الزعنون رئيس المجلس الوطني سيعلن الليلة في مؤتمر صحافي قرار انتخاب عباس رئيسا لدولة فلسطين.

وقال الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة: "انتخب المجلس المركزي في اجتماعه المنعقد الأحد في رام الله محمود عباس رئيسا لدولة فلسطين بالإجماع".

وكان المجلس المركزي الذي يعود له انتخاب رئيس دولة فلسطين، قد انتخب ياسر عرفات رئيسا لدولة فلسطين في 30 مارس/آذار 1989 في تونس عقب إعلان المجلس الوطني الفلسطيني الاستقلال الفلسطيني في الجزائر. وشغر هذا المنصب بوفاة عرفات في 2004.

والتأم المجلس المركزي الفلسطيني الأحد في أول اجتماع له منذ قرابة العام، ويعتبر هذا المجلس الهيئة الوسيطة بين اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية والمجلس الوطني الذي يضم فصائل منظمة التحرير الفلسطينية عدا حركة حماس.

ويذكر أن السلطة الوطنية الفلسطينية تشكلت في عام 1994 استنادا إلى قرار صدر عن المجلس المركزي الفلسطيني باعتباره أعلى هيئة فلسطينية.

وكان عباس قد انتخب رئيسا لمنظمة التحرير الفلسطينية خلفا لعرفات في 11 نوفمبر/ تشرين الثاني 2004، وفي التاسع من يناير/كانون الثاني 2005 أصبح رئيسا للسلطة الفلسطينية إثر انتخابات رئاسية.
XS
SM
MD
LG