Accessibility links

logo-print

اولمرت يلتقي مع بوش وكل من تشيني ورايس لبحث أفضل سبل التعامل مع برنامج ايران النووي


يعقد الرئيس جورج بوش وضيفه رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت آخر اجتماع بينهما الإثنين في واشنطن للتباحث حول ما تم إنجازه من أجل تحقيق السلام في الشرق الأوسط وأفضل السبل للتعامل مع برنامج إيران النووي. ومن المتوقع أن يسعى أولمرت خلال زيارته الحالية إلى حث الرئيس بوش وأعضاء الكونغرس على الموافقة على بيع مقاتلات من طراز F-35 التي لا يكتشفها الرادار لتعزيز سلاح الطيران الإسرائيلي.

وكان أولمرت قد اجتمع مع وزيرة الخارجية كوندوليسا رايس صباح الإثنين، كما سيعقد اجتماعا آخر مع نائب الرئيس ديك تشيني قبل اجتماعه في وقت لاحق مع الرئيس بوش.

يعلون: العرب سيرحبون بضرب إيران

نقلت صحيفة سيدني مورنينغ هيرالد الأسترالية عن رئيس الأركان الإسرائيلي الأسبق موشي يعلون قوله إن ما من سبيل لاستقرار منطقة الشرق الأوسط دون هزيمة النظام الإيراني، مضيفا أن توجيه ضربة عسكرية لإيران سيلقى ترحيبا من مصر والسعودية والأردن ودول الخليج.

وقال يعلون إنه تفاجأ في عام 2002 عندما كان رئيسا لهيئة أركان الجيش الإسرائيلي بقرار الولايات المتحدة الدخول في حرب مع العراق بدلا من إيران، مشيرا إلى ضرورة مواجهة إيران فورا باستخدام كافة الخيارات بما فيها الخيار العسكري وقتل الرئيس محمود أحمدي نجاد، وفقا للصحيفة.

يعلون ينفي

غير أن أحد مساعدي يعلون نفى في بيان صحة ما نشرته الصحيفة عن دعوته لقتل الرئيس الإيراني قائلا إن تصريحات يعلون أخرجت من سياقها.

وأضاف أن يعلون تتطرق إلى إمكانية هزيمة النظام الإيراني بالوسائل الاقتصادية والسياسية والديبلوماسية، وأن اللجوء للخيار العسكري يأتي في المرحلة الأخيرة، مؤكدا أن أي اقتباس آخر في هذا الشأن ليس صحيحا واخرج من سياقه.

إيران تفكك خلية مرتبطة بالموساد

من جهة أخرى، كشف قائد الحرس الثوري الإيراني الجنرال محمد علي جعفري عن تفكيك شبكة تجسس مرتبطة بجهاز الاستخبارات الإسرائيلي "الموساد".

وأضاف أن أفراد الشبكة كانوا يسعون إلى جمع معلومات حول البرنامج النووي والقطاعات العسكرية للحرس الثوري وشخصيات في النظام لنقلها إلى الموساد.

وأوضح الجنرال انه تم اعتقال جميع أفراد الشبكة الذين اقروا بأنهم تلقوا تدريبا في إسرائيل لارتكاب اعتداءات واغتيالات، مضيفا أن تفاصيل اكتشاف الشبكة وتوقيف أفرادها ستنشر قريبا.

وكانت إيران قد أعلنت السبت الماضي إعدام مهندس اتصالات إيراني شنقا بعد إدانته بتهمة التجسس لحساب إسرائيل.

وقال مسؤول في الاستخبارات الإيرانية إن علي اشطري الذي أوقف في فبراير/ شباط 2007 شن عمليات تجسس لحساب إسرائيل لمدة ثلاث سنوات.

XS
SM
MD
LG