Accessibility links

صحيفة أميركية:عزم أوباما الإعلان عن تشكيلة فريقه الاقتصادي يعزز ثقة المستهلك


يعتزم الرئيس الأميركي المنتخب باراك اوباما عقد مؤتمر صحافي الاثنين للإعلان رسميا عن فريقه الاقتصادي لإدارته المقبلة والذي ستقع على عاتقه مهمة كبيرة تتعلق بالنهوض باقتصاد البلاد المرتبك وتوفير فرص عمل للمواطنين خصوصا بعد وصول معدلات البطالة إلى مستويات قياسية خلال هذا العام.

وقالت صحيفة واشنطن بوست الأميركية في عددها الصادر الاثنين انه بالرغم من تسريب أسماء فريق اوباما الاقتصادي، فأن لإعلانه رسميا أهدافا تتعلق بتعزيز ثقة المستهلك الأميركي بالاقتصاد، خصوصا مع اقتراب أعياد الميلاد ورأس السنة، والوجهة التي سيتخذها الاقتصاد في عهد اوباما.

ويأتي الإعلان أيضا ليؤكد للشعب الأميركي أن الرئيس المنتخب يولي اقتصاد البلاد أهمية بالغة باعتباره واحدا من أولويات الإدارة القادمة، وفقا للصحيفة. ويعتبر ما يقارب الـ 60 بالمئة من الأميركيين في استطلاع للرأي اجري مؤخرا أن الاقتصاد هو أهم قضية تواجه البلاد في الوقت الحالي.

كانت مصادر مقربة من الفريق الانتقالي لاوباما قد قالت الأسبوع الماضي وخلال عطلة الأسبوع إلى أن اوباما سيعين رئيس الاحتياطي الفدرالي لولاية نيويورك تيموثي غايتنر بمنصب وزير الخزانة، فيما سيتولى وزير الخزانة في عهد الرئيس بيل كلينتون والاقتصادي في جامعة هارفرد الأميركية لورانس سمرز رئاسة المجلس الاقتصادي القومي في البيت الأبيض.

وأوضح موقع بوليتيكو الإخباري الأميركي أن تولي غايتنر البالغ من العمر 47 عاما لحقيبة الخزانة من شأنه أن يلقى أصداء ايجابية في وول ستريت حيث التعاملات التجارية الأميركية. واضطلع غايتنر، وفقا لبوليتيكو، بشكل كبير في الإجراءات الحكومية السريعة التي اتخذتها الإدارة الأميركية مؤخرا للتصدي للازمة الاقتصادية التي تعصف بالبلاد.

وكان اوباما قد أعلن السبت في خطابة الإذاعي الأسبوعي ان فريقه الاقتصادي يعمل على وضع اللمسات الأخيرة لخطة اقتصادية تشتمل على إجراءات تمتد لعامين على المستوى الوطني وتهدف إلى إنعاش الاقتصاد وتوفير 2.5 مليون فرصة عمل في الولايات المتحدة ووضع الأسس لاقتصاد متين.

بوش يعلن عن نجدة مصرف سيتي غروب

هذا وقد اعلن الرئيس بوش الاثنين ان ادارته يمكن ان تقرر عند الضرورة اجراءات اخرى مثل تلك المتخذة لمصلحة سيتي غروب للحفاظ على النظام المالي وانه سيبلغ الرئيس المنتخب باراك اوباما في كل مرة بمثل تلك الاجراءات.

وقال بوش في تصريح مقتضب امام الصحافيين "لقد اتخذنا هذا النوع من القرارات في الماضي، كما اتخذناه مساء امس، وان دعت الضرورة فاننا سنتخذ هذا النوع من القرارات في المستقبل لانقاذ نظامنا المالي".

وقد هبت السلطات الاميركية مساء الاحد لنجدة المصرف العملاق سيتي غروب، احد اكثر البنوك تأثرا بالازمة المالية من خلال ضمان اكثر من 300 مليار دولار من اصوله.

XS
SM
MD
LG