Accessibility links

تشكيل فرقة للجيش العراقي في كركوك


أكد مدير شرطة كركوك اللواء جمال طاهر أن الاستعدادات جارية في المدينة لتشكيل الفرقة 12 للجيش العراقي بقيادة العميد الركن عبد الأمير محمد رضا الذي قال انه ينتمي إلى القومية العربية ومن غير أهالي المدنية.

وقال اللواء طاهر لـ"راديو سوا" إن الفرقة الجديدة التي ما تزال في طور التشكيل تأتي ضمن توجيهات وزارة الدفاع، وأضاف القول: "الفرقة 12 ستتشكل من الألوية الموجودة في كركوك وتتخذ من المدينة مقرا لها والعميد الركن عبد الأمير هو قائد الفرقة الجديدة وهو من القومية العربية لكنه ليس من أهالي كركوك. وهناك احتمال تشكيل لواء آخر من أجل تكوين فرقة في كركوك كالتي في تكريت. وتشكيل الفرقة يأتي ضمن توجيهات وزارة الدفاع".

وأشار اللواء طاهر إلى أنه لا علم لديه بعد بآلية التنسيق بين الفرقة الجديدة والفرق العسكرية الأخرى المتواجدة في المنطقة، وقال: "اللواء 15 من الجيش ما زال موجودا، والمعلومات التي وصلتني، أن هذا اللواء سيكون من ضمن ألوية الفرقة، كما أن هناك اللواء 16 في طوز خورماتو، ولا أدري كيف سيكون التشكيل والتنسيق، هذا الأمر يعود لوزارة الدفاع".

من جانبه أشار أنور بيرقدار رئيس حزب العدالة التركماني إلى أن تشكيل تلك الفرقة التي قال إنها تضم في صفوفها عناصر من مكونات كركوك المتعددة يلقى معارضة جهات كردية، موضحا بقوله:

"جرى تشكيل هذه الفرقة، وقائدها عربي من منطقة الفضل في بغداد اسمه عبد الأمير، وهذه الفرقة ستتكون من مكونات كركوك الرئيسة، وقد سمعت عن اعتراضات كردية لتشكيل هذه الفرقة، ولا أعلم ما السبب، فهل أن الأمر مسموح للأحزاب الكردية وممنوع على غيرهم، العرب والتركمان في كركوك لديهم الحق أيضا في الانضمام إلى تشكيلات القوى الأمنية فلماذا الاعتراض؟

ورجحت مصادر أمنية أن تكون الفرقة جاهزة بالتزامن مع وصول اللجنة البرلمانية المشكلة لتقصي الحقائق إلى كركوك، أو بعد مباشرتها عملها بفترة وجيزة.

التفاصيل من مراسلة "راديو سوا" في كركوك دينا أسعد:
XS
SM
MD
LG