Accessibility links

باراك اوباما يكشف عن فريقه الاقتصادي ويتعهد بالنهوض باقتصاد البلاد على وجه السرعة


كشف الرئيس الأميركي المنتخب باراك اوباما في مؤتمر صحافي عقده الاثنين في مقره الانتقالي في مدينة شيكاغو النقاب عن أعضاء فريقه الاقتصادي قائلا إن إدارته ستعمل على التحرك بسرعة لاحتواء الأزمة الاقتصادية التي قد تؤدي إلى خسارة ملايين الوظائف خلال العام المقبل.

وكما كان متوقعا، عين اوباما رئيس الاحتياطي الفدرالي لولاية نيويورك تيموثي غايتنر بمنصب وزير الخزانة، فيما سيتولى وزير الخزانة في عهد الرئيس بيل كلينتون والاقتصادي في جامعة هارفرد الأميركية لورانس سمرز رئاسة المجلس الاقتصادي القومي.

وعين اوباما أستاذة الاقتصاد في جامعة بيركلي كرستينا بومر البالغة من العمر 50 عاما بمنصب رئيسة مجلس المستشارين الاقتصاديين. ويتولى مجلس المستشارين الاقتصاديين الذي يتكون من مجموعة من الاقتصاديين، يعين الرئيس ثلاثة منهم، مهمة ابداء النصيحة للرئيس فيما يتعلق بالسياسة الاقتصادية.

فيما عين اوباما المحامية ونائبة الرئيس التنفيذية لمركز التقدم الأميركي ميلودي بارنز بمنصب رئيسة مجلس السياسة المحلية. وكانت بارنز قبل قبولها بالمنصب عضوا في المجلس الاستشاري الانتقالي للرئيس المنتخب.

اوباما يتعهد بتفعيل خطة انعاش

وتعهد اوباما خلال المؤتمر باتخاذ إجراءات سريعة لتفعيل خطة إنعاش اقتصادية تهدف إلى توفير 2.5 مليون وظيفة بحلول عام 2011 وإنهاء ما سماه بـ"الحلقة المفرغة" للازمة الاقتصادية الحالية.

وجاء إعلان اوباما بعد ساعات من إعلان الحكومة الأميركية عن خطة مالية كبيرة تهدف لإنقاذ مصرف سيتي غروب المتعثر. وقال الرئيس بوش انه ناقش القضية مع اوباما قبل الإعلان عنها.

XS
SM
MD
LG