Accessibility links

مسؤول كردي: الاتفاقية تلزم العراق والولايات المتحدة بالفيدرالية


أعرب ملا بختيار المتحدث باسم المكتب السياسي للإتحاد الوطني الكردستاني عن أمله بأن يصادق مجلس النواب العراقي على الاتفاقية الأمنية بين العراق والولايات المتحدة الأميركية بعد إدراج بند جديد في الاتفاقية قبل التصويت عليها في مجلس رئاسة الوزراء يلزم الولايات المتحدة بعراق فيدرالي.

واعرب ملا بختيار عن رغبته في أن يصادق مجلس النواب العراقي على الاتفاقية، وأضاف في حديث لراديوسوا: " نحن فرحون بتوقيع الاتفاقية من قبل الحكومة العراقية، ونتمنى أن يوافق عليه البرلمان العراقي، وهناك نقطة إضافية أو مبدأ إضافي أدرج في الاتفاقية حول التزام الولايات المتحدة الأميركية بعراق فيدرالي ديمقراطي تعددي، والاقتراح قدم من قبل الدكتور برهم أحمد صالح نائب رئيس الوزراء العراقي".

وحول أهمية هذا البند قال بختيار : "حينما تنص الاتفاقية على هكذا مبدأ فإنه يجبر الطرفين الأميركي والعراقي بحيث يلتزمان التزاما مبدئيا وإستراتيجيا بهذا المبدأ، وليس لأي طرف من الأطراف الموقعة على الاتفاقية أي صلاحية أو أي مجال لكي ينقض الاتفاقية ويتصرف بالضد من هذا المبدأ داخل الاتفاقية".

يذكر أن كتلة التحالف الكردستاني في مجلس النواب العراقي أيدت الاتفاقية الامنية التي قال رئيسها إنها ستعود بالفائدة على الشعب العراقي.

التفاصيل من مراسل "راديوسوا" في السليمانية صحبت فاضل:
XS
SM
MD
LG