Accessibility links

logo-print

نواب يدعون لحل الخلافات بين الحكومة وإقليم كردستان دستوريا


أعرب أعضاء في مجلس النواب عن قلقهم من اتساع الخلاف بين الحكومة المركزية وإقليم كردستان، وانعكاس ذلك على مستقبل العملية السياسية، مشددين على ضرورة اعتماد الحوار والاحتكام للدستور لحل القضايا العالقة بين الجانبين.

وقال النائب عن التحالف الكردستاني محمه خليل في حديث مع "راديو سوا": "كلنا شركاء في العملية السياسية، ويجب الجلوس حول طاولة المفاوضات لأجل التوصل إلى حلول مرضية لكل الأطراف، ضمن إطار المشروع الوطني الديمقراطي وباعتماد مبدأ التوافق السائد في العراق".

وأكد النائب عن الائتلاف فالح الفياض وصول نائب رئيس إقليم كردستان كوسرت رسول إلى بغداد لبحث ومعالجة القضايا العالقة مع رئيس الحكومة نوري المالكي، معربا عن أمله في أن يتم في أن يتوصل الجانبان إلى حلول تخدم آلية تطوير العلاقة بين الإقليم والمركز، على حد قوله

ودعا النائب عن جبهة التوافق طه اللهيبي إقليم كردستان والحكومة المركزية إلى التمسك بالدستور لحسم الخلاف بين الجانبين، مضيفا قوله: "لا نريد لإقليم كردستان أن ياخذ أكثر من حقه، ولا نرغب في أن تتجاوز الحكومة المركزية على حقوق الشعب العراقي، وكما يقال حريتك تنتهي عندما تبدأ حرية الآخرين".

وسبق أن أعلنت الحكومة المركزية وإقليم كردستان تشكيل خمس لجان مشتركة تتولى مهمة بحث ومعالجة القضايا العالقة بين الحكومة المركزية وإقليم كردستان.

التفاصيل من مراسل "راديو سوا" في بغداد علاء حسن:
XS
SM
MD
LG