Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • ا ف ب: الجيش النظامي السوري يسيطر على حي جديد لمسلحي المعارضة شرق حلب

مسؤولون أميركيون في البنتاغون يؤكدون نقل سائق بن لادن إلى اليمن لقضاء باقي عقوبته هناك


أعلن مسؤولون في وزارة الدفاع الأميركية أن سالم حمدان السائق السابق لزعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن نقل من سجنه في قاعدة غوانتانامو إلى بلاده اليمن لقضاء ما تبقى له من عقوبة.

هذا وقد أكدت الخارجية الأميركية نبأ نقل سالم حمدان سائق بن لادن الخاص المعتقل في غوانتانامو الى اليمن.

وقال روبرت وود نائب المتحدث بإسمها:

"في الحالات التي اعدنا فيها معتقلين الى اليمن، فعلنا ذلك بعد تلقينا ضمانات بعدم عودتهم الى ساحة المعركة ، أو إساءة معاملتهم".

وأكد وود رغبة الحكومة الاميركية في إغلاق معتقل غوانتانامو:

"لقد قال الرئيس بوش مرارا انه يرغب في اغلاق معتقل غوانتانامو، لذلك سنحاول عمل ذلك باسرعِ وقت ممكن".

واضاف:

"ما زال هناك بعض المعتقلين الذين نرغب في عودتَهم الى دولهم او الى دولة أخرى تكون مستعدة لاستقبالهم، ومازال البحث جاريا بهذا الخصوص".

وقال وليد الشهاري الذي يشرف على قضايا معتقل غوانتنامو في سفارة اليمن بواشنطن إنه فوجئ بإطلاق سراح حمدان مشيرا إلى عدم حصول مفاوضات جديدة للإفراج عن نحو 90 من المعتقلين اليمنيين.

وقال إن أي اتفاق بشأن الإفراج عنهم سيأتي على الأرجح من قبل إدارة الرئيس المنتخب باراك أوباما.

يشار إلى أن حمدان اعتقل عام 2001 في أفغانستان ونقل إلى غوانتانامو في 2002. وكانت محكمة عسكرية أميركية قد حكمت على حمدان بالسجن لمدة 66 شهرا في أغسطس/آب المنصرم بتهمة توفير الدعم المادي للإرهاب.

ووجدت المحكمة حينها أن حمدان مذنب لكونه سائق وحارس زعيم إرهابي ولخضوعه للتدرب على السلاح ونقل الأسلحة لعناصر التنظيم.

هذا وسوف ينتهي حكم العقوبة في 28 من ديسمبر/ كانون الأول المقبل، بعد احتساب الفترة التي قضاها في غوانتانامو ضمن فترة الحكم.

وقد ألقي القبض على حمدان في نوفمبر/ تشرين الثاني عام 2001 في أفغانستان، بعد رصد محادثة تتعلق بهجمات 11 سبتمبر/ أيلول، ومعلومات أخرى، تفيد بأنه كان واحدا من المقربين لزعيم القاعدة، كما ساعد وشارك في التخطيط وتنفيذ الهجمات.

وكان وزير الخارجية اليمنية أبوبكر القربي ووزير العدل غازي شائف الأغبري قد جددا خلال لقائهما الاثنين السفير الأميركي بصنعاء ستيفن سيش، مطالب اليمن للسلطات الأميركية بالإفراج عن المعتقلين اليمنيين في معتقل غوانتانامو، وتسليمها أية أدلة ضدهم ليتم محاكمتهم في اليمن محاكمة عادلة وفق القوانين اليمنية.

وأبدى السفير الأميركي في صنعاء الحرص على تطوير وتعزيز علاقات التعاون الثنائي بين البلدين وتبادل الخبرات في المجال القضائي باليمن، وفق ما نقلته وكالة الأنباء اليمنية.

XS
SM
MD
LG