Accessibility links

الخارجية البريطانية: سنواصل دعمنا للعراق باتفاقية أم بدونها


قال مدير دائرة العراق في وزارة الخارجية البريطانية فرانك بيكر إن حكومة بلاده ستواصل تقديم المساعدة للحكومة العراقية، بغض النظر عن وجود أو عدم وجود اتفاقية تنظم طبيعة التعاون بين البلدين.

وأضاف بيكر في مؤتمر صحفي عقده مع محافظ البصرة محمد الوائلي: "نحن وضحنا للحكومة العراقية في بغداد، وتناقشنها معها بشأن إبرام اتفاقية تنظم وجود القوات البريطانية. وبغض النظر عن تلك المناقشات وما إذا أثمرت في المستقبل عن توقيع اتفاقية أم لا، فإن العلاقات الاقتصادية والسياسية والثقافية ستستمر بين بريطانيا والعراق، والقوات البريطانية ستواصل تقديم المساعدة إلى البصرة. وأعتقد من الجيد أن تستمر علاقتنا إلى المدى البعيد".

وقال محافظ البصرة محمد الوائلي إن الحكومة المحلية تسعى إلى إبرام اتفاقية تفاهم ذات أبعاد اقتصادية وثقافية واجتماعية مع الحكومة البريطانية، وأكد على أن الحكومة المحلية لا تمتلك صلاحيات تتيح لها إبرام اتفاقات سياسية وأمنية، وأضاف:

"نحن نعمل على إبرام مذكرات تفاهم في جوانب اقتصادية واجتماعية وثقافية، وتنسيق أمني مشترك يكون في هذا الإطار، فقط لا غير".

يشار إلى أن زيارة مدير دائرة العراق في وزارة الخارجية البريطانية فرانك بيكر إلى مدينة البصرة جاءت بعد أسابيع قليلة من زيارة مماثلة قام بها وزير التنمية البريطاني دوغلاس أليكساندر.

التفاصيل من مراسل "راديو سوا" في البصرة ماجد البريكان:
XS
SM
MD
LG