Accessibility links

logo-print

كرزاي يطالب بوضع جدول زمني لانسحاب القوات الأجنبية من أفغانستان


طلب الرئيس الأفغاني حميد كرزاي اليوم الثلاثاء من المجتمع الدولي وضع جدول زمني لانسحاب القوات الأجنبية من أفغانستان، وإلا سيكون مضطرا للتفاوض مع حركة طالبان.

وأعلن المتحدث باسم الرئيس الأفغاني همايون حميد زاده إن كرزاي قال لبعثة من مجلس الأمن الدولي في كابول إن على المجتمع الدولي أن يقدم جدولا زمنيا حول المدة أو أن يقول إلى أين ستصل الحرب على الإرهاب هنا.

وأضاف: إذا لم تكن لدينا فكرة محددة عن مدتها، فلن يكون أمام الحكومة الأفغانية خيار آخر غير البحث عن حل سياسي، مشيرا إلى أن هذا يعني بدء مفاوضات مع طالبان ومع كل معارضي الحكومة.

وأكد كرزاي أنه إذا لم يتم ذلك، فسوف يتفاوض مع عناصر طالبان الذين انضموا إلى المعارضة لأسباب مختلفة، ويعملون ضمن إطار احترام الدستور.

كما اعتبر كرزاي أن سيطرة طالبان على جيوب لاسيما في الجنوب وحتى في ولايات تنتشر فيها القوات الأجنبية أمر غير مقبول.

وينوي كرزاي الترشح إلى الانتخابات الرئاسية المقررة في 2009. وقد سبق له أن عرض مرات عدة التفاوض مع المتمردين الإسلاميين الذين يتخلون عن أي صلة مع تنظيم القاعدة. وأعلن قبل عشرة أيام استعداده لحماية زعيم طالبان الملا عمر مقابل السلام.

وكانت بعثة استطلاع من مجلس الأمن الدولي قد وصلت الاثنين إلى كابل في مهمة لجمع المعلومات. ويرأس الوفد سفير ايطاليا في الأمم المتحدة جوليو تيرزي دي سانت اغاتا، ويضم ممثلا عن كل من الدول الخمس عشرة الأعضاء في مجلس الأمن الدولي وبينهم المندوب الأميركي زلماي خليل زاد.
XS
SM
MD
LG