Accessibility links

الولايات المتحدة تدعو إلى موقف متشدد من روسيا لعدم إيفائها بالتزاماتها في جورجيا


قال مسؤول أميركي بارز الثلاثاء إن روسيا مازالت تقصر في الوفاء بالتزاماتها فيما يتعلق بوقف إطلاق النار مع جورجيا ويجب الا يتغاضى حلفاء الولايات المتحدة الأوروبيون عن ذلك ويندفعوا إلى عناق موسكو.

وقال ماثيو بريزا نائب مساعد وزيرة الخارجية الأميركية لشؤون أوربا واوراسيا إن موسكو يجب أن تسحب قواتها كما هو متفق عليه في وقف إطلاق النار الذي توسطت فيه فرنسا والذي أنهى الحرب في أغسطس/ اب قبل أن "تعود الأمور لطبيعتها".

وقال بريزا في مقابلة "أنا قلق إن روسيا لا تفي بأهم التزاماتها في ظل اتفاق وقف إطلاق النار، الكثير من شركائنا يريدون أن يتجاهلوا كل ذلك ويعودوا إلى شبه الأوضاع العادية."

ويلتقي وزراء خارجية حلف شمال الأطلسي ومنهم وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس في بروكسل في الأسبوع المقبل ليراجعوا تعليق الاجتماعات الرفيعة لمجلس حلف شمال الأطلسي-روسيا وهو المنتدى الرئيسي للعلاقات بين الجانبين وهو ما دفع إليه الصراع.

وسيناقش الوزراء أيضا الصراع في اجتماع سنوي لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا في هلسنكي. وتساعد منظمة الأمن والتعاون في التوسط بين الدولتين.

وقال بريزا "البعض يفضل التحرك إلى الإمام واستعادة ما يبدو انه شبه وضع طبيعي، ونحن نريد أن نحمل الروس المسؤولية." ورفض بريزا ان يحدد الدول التي يشير إليها.

XS
SM
MD
LG