Accessibility links

دائرة شؤون الألغام في دهوك تؤكد تنظيف 33 حقل ألغام منذ عام 2005


قال عوينان يوسف المدير التنفيذي لدائرة شؤون الألغام في محافظة دهوك في حديث مع "راديو سوا" إن دائرته تمكنت من إزالة الألغام والمتفجرات من العشرات من حقول الألغام في محافظة دهوك خلال الأعوام الثلاثة الماضية.

وقال يوسف: " تمكنا ومنذ بداية عام 2005 ولحد الآن من تنظيف حوالي 700 ألف متر مربع من حقول الألغام في 33 حقلا، وتمت معالجة وتفجير 2200 لغم شخصي ولغم ضد الدبابات، وكذلك تفجير حوالي 8000 قنبلة غير منفلقة، وأيضا كشف وفحص نظري لـــ 5 مليون متر مربع بحثا عن القنابل العنقودية والقذائف غير المنفلقة، وتمكنا من تدمير 6 آلاف قنبلة عنقودية".

وأشار يوسف إلى أن عدم وجود خرائط لحقول الألغام من المعوقات الرئيسية التي تعرقل سرعة العمل في إزالتها، لافتا إلى وجود مسح ميداني في مطلع العام المقبل لغرض تقييم حقول الألغام الموجودة، و البحث عن مناطق أخرى، لوضع إستراتيجية للعام المقبل.

وأكد يوسف أمكانية انخفاض نسبة الإصابات بالألغام بين المواطنين، قائلا: "عدد الضحايا والإصابات في طريقه إلى الانخفاض، والسبب يعود إلى الاستمرار بعمليات التوعية في جميع القرى الموجودة في محافظة دهوك".

يذكر أن الدائرة العامة لشؤون الألغام في دهوك، والتابعة للمؤسسة العامة لشؤون الألغام في إقليم كردستان تأسست عام 2004، حيث تعمل إلى جانب منظمات أجنبية لإزالة الألغام التي تمثل مشكلة بالنسبة للإقليم.

التفاصيل من مراسل "راديو سوا" في دهوك خوشناف جميل:
XS
SM
MD
LG