Accessibility links

logo-print

مسلحون يختطفون أربعة من الصحافيين في بوصاصو شمال شرق الصومال


خطف مسلحون أربعة صحافيين على الأقل هم إسباني وبريطاني وصوماليان الأربعاء في بوصاصو شمال شرق الصومال حيث تتزايد عمليات خطف المراسلين وعمال الإغاثة.

وصرح مساعد وزير المرافئ البحرية في بونتلاند عبد القادر موسى في اتصال هاتفي مع وكالة الصحافة الفرنسية لدينا معلومات مفادها أن اثنين من الصحفيين الأجانب اختطفا مع اثنين من الصحافيين المحليين، موضحا أن الأجنبيين هما "بريطاني واسباني".

وقد أعلنت وزارة الخارجية الاسبانية أن المصور الصحافي الاسباني خوسيه سيندون هو من بين هؤلاء الصحافيين الأربعة، موضحة أنه يقيم في أديس أبابا ويعمل مع عدد من وسائل الإعلام من بينها وكالة الصحافة الفرنسية.

وكان المستشار الرئاسي في بونتلاند بيلي محمود قباوساده أبلغ في وقت سابق وكالة الصحافة الفرنسية عن اختطاف فرنسي واسباني.

وقال مساعد وزير المرافئ البحرية إن عملية الاختطاف وقعت عندما كانوا يغادرون فندقا متوجهين إلى المطار، ولم يتبن أحد حتى الآن عملية الاختطاف، ولا يوجد أي أثر للسيارة أو لسائقها.

وأضاف موسى أن الشرطة بدأت عملية البحث وأغلقت كافة مخارج بوصاصو، وبدأت التحقيقات لجمع إفادات الشهود للعثور على مكان المختطفين والكشف عن خاطفيهم.

وقال مدير الفندق حيث يقيم الأوروبيان إن الصحافيين غادرا الفندق قرابة الساعة 10:00 بالتوقيت المحلي وكانا قد حجزا لرحلتهما على الطائرة في اليوم السابق وقالا إنهما متوجهان إلى جيبوتي.

وأضاف أن مساعدهما مرا لاصطحابهما مع التدابير الأمنية ذاتها، ثم اتصل موظف من شركة الطيران في المطار ليسأل لماذا لم يصلا.

وأكد مصدر في مطار جيبوتي لوكالة الصحافة الفرنسية وصول طائرة شركة دالو القادمة من بوصاصو، ولم يكن الصحافيان على متنها وهي معلومات أكدتها شرطة الجو والحدود في جيبوتي.

وباستثناء الصحافي الاسباني الذي تحدثت وزارة الخارجية الاسبانية عنه، لم تحدد بعد هويات المختطفين بالتفصيل.

وغالبا ما يستهدف الصحافيون الدوليون والعمال الإنسانيون في عمليات خطف تنفذها ميليشيات مسلحة في بوصاصو، وهو مرفأ يشكل قاعدة لمهربي السلع والأسلحة والمهاجرين غير الشرعيين عبر خليج عدن.

كما تشكل منطقة بونتلاند في شمال شرق الصومال التي أعلنت استقلالها من جانب واحد، قاعدة خلفية لأكثرية جماعات القراصنة التي تجوب مياه خليج عدن، واستولت في 15 نوفمبر/تشرين الثاني على ناقلة النفط السعودية "سيريوس ستار"التي طلبوا فدية 25 مليون دولار للإفراج عنها.

وكان قد أختطف في أغسطس/آب صحافيان مستقلان هما استرالي وكندية في محيط العاصمة الصومالية.

وفي ديسمبر/كانون الأول 2007 خطفت ميليشيا محلية من بوصاصو مصورا فرنسيا واحتجزته ثمانية ايام.

كما أختطف ألماني وزوجته الصومالية لفترة وجيزة في بونتلاند في سبتمبر/أيلول.
XS
SM
MD
LG