Accessibility links

اللجنة التنسيقية بمجلس محافظة كركوك تواصل اجتماعاتها


تواصل اللجنة التنسيقية في مجلس محافظة كركوك والتي تضم القوائم الرئيسية الثلاث في المجلس اجتماعاتها لغرض بلورة الأفكار والمقترحات للخروج برؤى موحدة بشأن النقاط الواردة في المادة 23 من قانون الانتخابات الخاصة بكركوك.

وفي حديث لـ"راديو سوا"، قال شيرزاد عادل أحد أعضاء اللجنة عن القائمة الكردية أن الهدف من سلسلة الاجتماعات تلك هو تسهيل عمل لجنة تقصي الحقائق التي من المؤمل أن تصل إلى المدينة قريبا:

"من باب الحرص على إنجاح عمل اللجنة قبل قدومها إلى كركوك، ارتاينا بأن نجري سلسلة من الاجتماعات في الهيئة التنسيقية بحضور القنصل الأمريكي في المدينة، لغرض البدء بخطوات من أجل المساهمة في إعداد الاحصائيات والبيانات التي ستجعل آلية عمل اللجنة مفهومة وواضحة، وتتمكن من إنجاز مهمها في فترة قياسية ومحدودة".

وأوضح الشيخ عبد الله سامي العاصي عن المجموعة العربية أن الاجتماعات ناقشت آلية تحقيق الإدارة المشتركة، مشيرا لـ"راديو سوا" أن المجتمعين أقروا تنظيم استمارة خاصة توزع على دوائر ومؤسسات المدينة الحكومية لغرض تحديد نسب القوميات العاملة فيها:

"عمل اللجنة التنسيقية هو عمل مهم ويخلق التوازن والاستقرار في كركوك. عقدنا اجتماعين ناقشنا خلالهما آلية تطبيق الإدارة المشتركة وفق النسب، وماهية التسهيلات التي سوف نقدمها للجنة تقصي الحقائق المشكلة من قبل البرلمان العراقي. صوتنا على تنظيم استمارة خاصة لكافة الدوائر في كركوك تتضمن جميع المعلومات على الموظفين العاملين فيها ابتداء من المدير العام وحتى أبسط العاملين فيها. وقررنا توجيه كتاب رسمي إلى محافظ المدينة حتى يعمم تلك الاستمارة على كافة الدوائر والمؤسسات الحكومية في المدينة".

وأعرب علي مهدي العضو التركماني عن عدم تفاؤله بان تحقق لجنة تقصي الحقائق نجاحا في عملها دون تدخل الحكومتين العراقية والأمريكية:

"نحن التركمان والعرب لدينا النية الكاملة لتطبيق ما توصلت إليها لجنة تطبيق المادة 23، ولكننا لسنا متفائلين جدا، لأن كانت هناك فيما سبق اتفاقية بين القائمتين العربية والكردية في المجلس كانت تنص أيضا على تقاسم السلطات بنسب متساوية، ولكنها لم تتطبق. يجب أن تكون هنالك ضغوطات من الحكومة المركزية والإدارة الأمريكية لتنفيذ الاتفاقية. بدون ذلك، لا أعتقد أن المادة 23 من الاتفاقية ستنفذ".

ويتوقف إجراء الانتخابات المحلية القادمة في كركوك على التوصيات التي سترفعها اللجنة إلى مجلس النواب الذي سيلجأ إلى سن قانون انتخابات خاص بالمدينة، في حال فشل اللجنة في عملها هذا، بحسب المادة الخاصة بكركوك في قانون الانتخابات.

التفاصيل من مراسلة "راديو سوا" في كركوك دينا أسعد:
XS
SM
MD
LG