Accessibility links

logo-print

وزارة التخطيط تسعى إلى تفعيل الرقابة على السلع المستوردة


دعا سعد عبد الوهاب رئيس الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية في وزارة التخطيط والتعاون الانمائي
التاجر العراقي إلى التعرف على المواصفات القياسية العراقية لتطبيقها على سلعه المستوردة بغية السيطرة على السلع الفاسدة في الأسواق العراقية.
جاء ذلك في ندوة عقدتها الوزارة لرسم استراتيجية وطنية لفحص السلع المستوردة تمت خلالها مناقشة أوراق عمل قدمت من جهات مختلفة.

من جانبها، قدمت ماجدة حميد معاون مدير المركز الوطني للرقابة والبحوث الدوائية في وزارة الصحة ورقة عمل أعلنت بموجبها وجود نسبة من الأدوية الفاشلة ضمن النماذج التي تم فحصها خلال العام الحالي.

كما شدد وكيل وزارة الزراعة مهدي ضمد القيسي على أهمية تفعيل دور المختبرات الزراعية، مشيرا إلى أن تلك المختبرات غير معتمدة من قبل جهاز التقييس والسيطرة النوعية.

إلى ذلك أكد رئيس اتحاد الغرف التجارية العراقية جعفر الحمداني حصول التاجر على وكالات لشركات عالمية ما زال يمر بعقبات تسمح بدخول البضائع من مناشىء مختلفة.

هذا وطالب الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية بتنظيم عملية الاستيراد واخضاع البضائع كافة إلى ضوابط المطابقة للمواصفة المعتمدة فضلا عن تفعيل الاتفاقيات المبرمة مع اجهزة التقييس في عدد من الدول العربية، كما طالب الجهاز الاتفاق مع شركات فاحصة عالمية محايدة تقوم بفحص السلع الداخلة إلى العراق.

التفاصيل من مراسل "راديو سوا" في بغداد أمنية الراوي:
XS
SM
MD
LG