Accessibility links

معتمد السيستاني يخشى أن لا تنفذ الولايات المتحدة التزاماتها في الاتفاقية


أبدى معتمد المرجع الديني الكبير علي السيستاني في كربلاء أحمد الصافي خشيته حيال ما اسماه بفترة تنفيذ الاتفاقية الأمنية مع واشنطن وتساءل الصافي بتشكيك حول مدى وفاء الولايات المتحدة الأميركية بالتزاماتها المنصوص عليها في هذه الاتفاقية.

وقال خلال خطبة الجمعة اليوم: " إن الاتفاقية لا تتضمن ضمانات تتعلق بإخراج العراق من البند السابع وإلغاء القرارات التي فرضت عليه بعد غزوه الكويت".

وأضاف الصافي متسائلا حول موقف الحكومة العراقية وصلاحياتها بعد سريان الاتفاقية الأمنية: " هل ستمارس الحكومة العراقية سيادتها بالمقدار المحدد في الاتفاقية أم أن القوات الأميركية ستضع العراقيل أمام ذلك".

ولكن الصافي طالب الحكومة العراقية بالعمل على تنفيذ بنود الاتفاقية سيما تلك المتعلقة بالجانب الأميركي، وقال في هذا الإطار إن السيادة من الحقوق التي لا تمنح بل هي تسترد وتؤخذ وأضاف: " على الحكومة العراقية أن تكون جادة وتتخذ الإجراءات المناسبة لتنفيذ هذه الوعود لتحقيق مصلحة الشعب العراقي"، على حد تعبيره.

وفي جانب آخر من خطبة صلاة الجمعة دعا معتمد المرجع السيستاني المسؤلين العراقيين إلى مراجعة الأداء بهدف معرفة مواطن النجاح والإخفاق، على حد تعبير الصافي الذي دعا من أسماهم بالمسؤولين المقصرين والمخطئين إلى تصحيح مسارهم استغلالا لقرب انتهاء العام الحالي.
XS
SM
MD
LG