Accessibility links

logo-print

اسبانيا تفوز بجائزة الهرم الذهبي في مهرجان القاهرة السينمائي


فازت الأفلام الأسبانية والفرنسية والبلجيكية بمعظم جوائز الدورة الثانية لمهرجان القاهرة السينمائي في المسابقة الدولية للأفلام الروائية الطويلة.

وحصد الفيلم الأسباني العودة إلي حنصلة جوائز المهرجان حيث فاز بجائزة الهرم الذهبي كأفضل فيلم في المهرجان والمهداة لمنتج الفيلم مايسترانزا وتسلمها المخرج تشوس جوتييريز باعتبار أن الفيلم جسر بين قارتين ومؤثر لتنوعه العرقي.

كما فاز الفيلم أيضا بجائزة لجنة الإتحاد الدولي للنقاد فيبرسي وفازت أسبانيا أيضا بفيلمها الثاني "عباد الشمس" الأعمى المشارك في المسابقة بشهادة تقدير لاستعراضه بإبداع للتاريخ الأسباني.

وتمكن الفيلم البلجيكي "الضائع" من الحصول على جائزتين أحداهما جائزة الهرم الفضي المهداة من لجنة التحكيم وتسلمها المخرج جان فيرهاين لتميزه بالأسلوب السينمائي الغني والثانية جائزة أفضل سيناريو وجائزة سعد الدين وهبه للسيناريست برام ريندرز للكوميديا الرائعة مناصفة مع الفيلم الفرنسي بصمة ملاك للسيناريست والمخرج صافي نيبو الذي قدم دراما محيرة.

وكرم المخرج أيضا صافي نيبو عن نفس الفيلم بجائزة نجيب محفوظ المهداة لأفضل عمل ثان للمخرج. كما فازت فرنسا أيضاً بجائزة أفضل ممثلة للفنانة يولاند مورو عن دورها في الفيلم الفرنسي سيرافين لأدائها الصادق الواقعي. وفاز الممثل اليوناني خوان ديجو بوتو بجائزة أفضل ممثل في فيلم الجريكو لأدائه الذي يهز الوجدان وتسلمها المخرج ينيس سم جريس.

بينما حصل المخرج الدانماركي بيرنيل كريستنش على جائزة أفضل مخرج عن فيلم "الراقصون" لأسلوبه الصادق والثاقب. ونال الفيلم السويسري الحب علي الطريقة الهندية للمخرج أوليفرياولوس بجائزة أفضل إبداع فني لإبداعه المتميز. كما نال الفيلم الصيني العثور علي شنجري لا للمخرجة إزميني تينج شهادة تقدير لتميزه السينمائي.

XS
SM
MD
LG