Accessibility links

أوبك تجتمع في القاهرة ورئيس المنظمة يقول أن منتجي النفط يلقون صعوبات بحثا عن مشترين


قال شكيب خليل رئيس منظمة أوبك إن بعض منتجي النفط يواجهون صعوبات في إيجاد مشترين لنفطهم الخام بسبب الانخفاض الحاد في الطلب من الدول الغربية وأضاف أنه يريد أن يشهد انخفاضا في مستوى المخزونات النفطية.

وقال خليل الذي يشغل أيضا منصب وزير الطاقة الجزائري قبل اجتماع وزراء الدول الأعضاء بالمنظمة في القاهرة يوم السبت "في الوقت الحالي لدينا مخزونات تغطي 56 يوما وهو مستوى مرتفع جدا ومن الأفضل أن تكون 51 يوما." وقال "البعض منا لا يمكنه بيع النفط."

ومن المتوقع أن يطالب الوزراء في اجتماع أوبك التشاوري يوم السبت برفع مستوى الالتزام بتخفيضات الإنتاج المتفق عليها وإرجاء البت في خفض جديد للإنتاج حتى الشهر المقبل.

من ناحية أخرى قال وزير النفط الكويتي محمد العليم انه يرى فائضا في سوق النفط لكنه لا يتوقع أن تتخذ أوبك خطوة جديدة قبل الاجتماع الذي تعقده في الجزائر في 17 ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

وزراء اوبك بدأوا اجتماعهم في القاهرة

ويذكر ان وزراء اوبيك بدأوا اجتماعا السبت في القاهرة لمناقشة كيفية زيادة أسعار البترول التي انخفضت عن الأسعار القياسية التي سجلت هذا العام وسط حالة ركود اقتصادي عالمي أدى إلى خفض الطلب على النفط.

وعلم أن من المرجح أن يؤجل الوزراء اتخاذ أي قرار بشأن خفض الإنتاج إلى حين الاجتماع المقبل للمنظمة في الشهر المقبل في الجزائر.

XS
SM
MD
LG