Accessibility links

مناشدة من كركوك لإطلاق سراح المعتقلين من عرب المدينة


طالب الشيخ عبدالله سامي العاصي عضو مجلس محافظة كركوك عن القائمة العربية وأحد وجهاء عشيرة العبيد القوات الأميركية بإطلاق سراح المعتقلين لديها من العرب الذين لم تثبت ادانتهم.

ودعا العاصي في حديث ادلى به لـ"راديو سوا" الجهات المعنية والمنظمات الدولية بالتدخل لإطلاق سراح اولئك المعتقلين:
"نطالب قوات التحالف بإطلاق سراح المعتقلين في سجن كروبر وسجن بوكا الذين ليس عليهم أية شكاوى من المواطنين لارتكابهم جرائم قتل وسرقة مجرد اشتباه بهم، ومن خلال راديو سوا أطالب كل الجهات المعنية والمنظمات الانسانية للتدخل لإطلاق سراحهم".

العاصي أكد أنه لا يملك إحصائية دقيقة بعدد المعتقلين العرب في السجون الأميركية، لكنه اوضح أن عددا كبيرا من عرب المنطقة محتجزون في تلك السجون".

"ليس لدي احصائية دقيقة لكن لدينا اعداد كبيرة من الشباب العرب واولاد العشائر في كركوك معتقلين منذ فترة طويلة".

وفي رده حول قضية المعتقلين العرب في سجون إقليم كردستان أجاب العاصي: "المعتقلين في إقليم كردستان توصلنا إلى انهاء موضوعهم حيث تم اطلاق سراح البعض منهم وآخرين احيلوا إلى المحاكم المختصة في بغداد لكن ما زالت لدينا مباحثات حول الموضوع لأن قسما من الاسماء لم تظهر".

وتعد سجون بوكا في محافظة البصرة وكروبر قرب مطار بغداد الدولي وسوسه في محافظة السليمانية من أكبر السجون التي تشرف عليها القوات الأميركية.

وقد اختلفت الاحصائيات بشأن اعداد المعتقلين في السجون الأميركية ففي الوقت الذي أكدت في وزارة حقوق الانسان العراقية ان عددهم يصل إلى 14 الف قال الجيش الأميركي إن العدد يقارب حوالي 23 الف و900 شخص بينهم 620 من الاحداث و 10 نساء فيما ذهبت منظمة هيومن رايتس ووتش إلى أن لدى الجيش الأميركي نحو 25 الف معتقل عراقي لم يوجه إليهم أي تهم.

التفاصيل من مراسلة "راديو سوا" في كركوك دينا أسعد:
XS
SM
MD
LG