Accessibility links

ندوة للأمم المتحدة بكركوك حول التوعية الانتخابية لقادة الكيانات السياسية


أقام مكتب الأمم المتحدة لتنفيذ الخدمات في العراق وبالتنسيق مع المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في كركوك السبت ندوة حول التوعية الانتخابية لقادة الرأي والكيانات السياسية حضرها أعضاء مجلس المحافظة وممثلو الكتل في المدينة.
وفي هذا الشأن تحدث لراديو سوا دلير زنكنه ممثل المكتب في كركوك، قائلا: " تعتبر هذه الندوة هي بداية عدة ندوات ومؤتمرات سيعقدها مكتب الأمم المتحدة لتنفيذ الخدمات مع الكتل السياسية والقادة في كركوك لتعريفهم بدورهم الانتخابي البارز في المرحلة القادمة الآن نحن نعمل على توعيتهم انتخابيا اما الندوة القادمة فنحرص على أن تكون مع رجال الدين ورؤوساء العشائر".

من جانبه أوضح الشيخ فرهاد الطالباني مدير مكتب مفوضية الانتخابات في كركوك أن الندوة كانت تهدف لتعريف قادة الرأي في المدينة بأن هنالك عددا من المراكز الانتخابية فتحت للمهجرين.

وأضاف لـ"راديو سوا": "الانتخابات المحلية في كركوك هي مؤجلة لكن هنالك انتخابات للمهجرين في المدينة اضافة إلى العسكريين الموجودين في كركوك من محافظات اخرى فكان من الضروري أن يعلم قادة الرأي بأننا قمنا بفتح عدة مراكز انتخابية لاولئك في كركوك حتى يستعدوا لمراقبة العملية الانتخابية التي ستجري".

وأشار الطالباني إلى فتح 10 محطات في 10 مراكز انتخابية للمهجرين في عموم مناطق المحافظة:

"الذين تم تسجيل اسمائهم من المهجرين لدى مكتب المفوضية في سجل الناخبين يصل إلى 1662 وفتحنا لهم 10 محطات في عموم مناطق المحافظة أما بالنسبة للجيش فكنا ننتظر أن تزودنا وزارة الدفاع باعدادهم إلا أن صعوبة الامر حال دون ذلك سنقوم بمفاتحة الفرقة واللواء الموجود في كركوك للحصول على اعدادهم على ضوء ذلك سنقوم بفتح المراكز المطلوبة".

وكان البرلمان قد أقر بتاجيل الانتخابات المحلية القادمة في كركوك لحين رفع لجنة تقصي الحقائق لتقريرها في موعد حدده نهاية شهر آذار / مارس عام 2009 وبما يضمن الالتزام بمبدأ تقاسم السلطات الإدارية والأمنية بين قوميات المدينة بنسب عادلة ومتساوية لدى اجراء تلك الانتخابات.

التفاصيل من مراسلة "راديو سوا" في كركوك دينا أسعد:
XS
SM
MD
LG