Accessibility links

حكومة إقليم كردستان تتهم الأمم المتحدة بالتقصير في قضية كركوك


ذكرت وزارة شؤون مناطق خارج الإقليم في حكومة إقليم كردستان في بيان لها أن بعثة الأمم المتحدة "يونامي" لا تمتلك خارطة لتنفيذ برنامج المساعدة الفنية واللوجستية، وتصورا ووضوحا في كيفية تطبيق المادة 140، متهما إياها بالتلكؤ وعدم الإلتزام بتقديم مقترحاتها وتوصياتها في الموعد المحدد والمتفق عليها قبل نهاية عام 2008.

وجددت الوزارة من خلال البيان انتقاداتها للتقرير الأول لدي مستورا في حزيران المنصرم حول كركوك وآلية تنفيذ المادة 140 كمرحلة أولى، واصفاً إياه بأنه كان يهدف إلى ترسيخ سياسة التعريب التي طبقها من قبل الأنظمة السابقة، مما أثار عاطفة المواطنين في المناطق المتنازع عليها، وإلغاء حقوق هذه المناطق حسب البيان، والذي أشار إلى الخطوات والمراحل التي مرت بها مسألة كركوك منذ سقوط نظام صدام حسين.

ودعا البيان بعثة الأمم المتحدة في العراق إلى عدم التأثير بالإجتهادات السياسية الضيقة، وأن يكون عملها أكثر جدية لدرء المخاطر والمشاكل القائمة على مستقبل المنطقة حسب وصف البيان .

ويأتي بيان الإقليم رداً على إعلان مبعوث الأمم المتحدة في العراق ستيفان دي مستورا تأجيل تقريره بشأن كركوك والمناطق المتنازع عليها إلى ما بعد إنتخابات مجالس المحافظات، كي لا يثير توترات خلال هذه الفترة.

التفاصيل من مراسل "راديو سوا" في دهوك خوشناف جميل:
XS
SM
MD
LG