Accessibility links

البدانة قد تسرع الإصابة بداء السكري


حذر خبراء في الصحة من أن الفشل في السيطرة على البدانة التي تشهد انتشارا متزايدا في العالم، سيؤدي إلى تفشي مرض السكري ليفوق الزيادة الكبيرة المتوقعة حاليا.

وقال جويكا روجليتش من برنامج السكري التابع لمنظمة الصحة العالمية في مؤتمر إقليمي بشأن مرض السكري عقد في تشيناي الهندية إن "التوقعات محافظة لأنها لا تأخذ في الحسبان سوى تقدم السن والإقامة في المدن، ولكن ليس البدانة التي إذا لم يتم كبحها ستؤدي إلى مزيد من الحالات."

وأضاف روجليتش أنها مسؤولية الحكومات التي عليها أن تمكن الناس من خلق الظروف التي يكون فيها نمط الحياة الذي وصفه بالصحي خيارا سهلا وليس شيئا يصعب تحقيقه.

يشار إلى أن مرض السكري الذي يبدأ مع البلوغ تم ربطه بعوامل مثل التقدم في السن ونمط الحياة الذي يميل لعدم الحركة والأنظمة الغذائية غير الصحية والتدخين وتعاطي المواد الكحولية والبدانة.

ويتلف هذا المرض الصامت المزمن القلب والأوعية الدموية والنظر والكلى والأعصاب وهو مسؤول عن وفاة 3.8 مليون شخص في العالم عام 2007.

وتقدر المؤسسة الدولية لمرض السكري وجود 264 مليون حالة إصابة بالسكري في كل أنحاء العالم وتتوقع أن تصل إلى 380 مليون حالة بحلول 2025 ولكن خبراء يقولون إن هذه الأرقام ربما تكون تقديرا أقل من الواقع.
XS
SM
MD
LG