Accessibility links

الخارجية الهندية تقدم احتجاجا لباكستان بعد هجمات مومباي وإسلام أباد تنفي أي علاقة بها


استدعت الخارجية الهندية مبعوث باكستان لديها وقدمت احتجاجا رسميا حول هجمات مومباي وطلبت الهند من باكستان اتخاذ إجراءات مشددة وقوية لوقف مثل تلك الأعمال.

وقالت السلطات الهندية إن المهاجم الذي ألقي القبض عليه اعترف بتلقيه تدريبات داخل باكستان على أيدي جماعة عسكر طيبة. غير أن الحكومة الباكستانية نفت أي علاقة لها بتلك الهجمات.

ويقول بهارات كارناد المحلل الاستراتيجي في مركز نيودلهي للأبحاث إن الهجمات الإرهابية يمكن أن تضر بالعلاقات التي كانت في طور التحسن بين البلدين: "أشك في استعداد هذه الحكومة على اتخاذ إجراء عقابي كشن هجوم عسكري مضاد أو ما شابه ذلك، ذلك لن يحدث، لكن العلاقات في حالة يرثى لها حاليا وسيبقى الوضع على ما هو عليه لفترة من الزمن".

باكستان تحذر من أي تصعيد

هذا، في الوقت الذي حذرت باكستان من أنه في حالة اي تصعيد فإنها ستنقل قوات من الجبهة الأفغانية إلى الجبهة مع الهند.

ويقول لاليت مانسينغ وزير الخارجية الهندية السابق: "نعم هناك نوع من خيبة الأمل، فرغم وجود ضمانات واضحة من جانب القادة الباكستانيين، إلا أننا لم نشهد وقفا للهجمات الإرهابية، كما كنا نتوقع، وأعتقد أنه سيتم مناقشة الأمر بشكل ثنائي مع باكستان وعبر دول صديقة أخرى مثل الولايات المتحدة، وبريطانيا وغيرهما ولكن لا أعتقد أننا سنقطع علاقاتنا مع باكستان".

واشنطن: ليس ثمة ما يفيد بتورط باكستان

وقد أعلن البيت الأبيض أنه لا معلومات لديه تفيد بتورط الحكومة الباكستانية في الهجمات الإرهابية التي وقعت في مومباي. كما أعرب عن تفاؤله إزاء إعلان باكستان أنها ستتعاون مع الهند بشأن التحقيقات التي تجريها بهذا الخصوص.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض إنه يجري إطلاع الرئيس بوش على ما يستجد بشأن تلك التحقيقات التي تساعد فيها وكالة الاستخبارات المركزية ومكتب التحقيقات الفدرالي.

رئيسة الهند تدعو للقضاء على الإرهاب

من جهتها حثت رئيسة الهند بارتيبا باتيل المجتمع الدولي على التعاون من أجل القضاء على الإرهاب ووقف الخطر الذي يمثله بالنسبة لجميع دول العالم.

وقالت رئيسة الهند التي تزور إندونيسيا حاليا إن بلادها ستتخذ إجراءات أكثر شدة ودقة لمحاربة الإرهاب، وأضافت: "إن تلك الهجمات البشعة التي وقعت في مومباي من عمل من يستهينون بأرواح البشر كما أنها بمثابة مخططات تستهدف وقف التقدم وتعكير صفو الأمن. إلا أن هذه الأحداث عززت إصرار الهند على مكافحة الإرهاب، وسنتخذ الإجراءات اللازمة للتصدي لهذا الخطر في تعاون مع المجتمع الدولي."
XS
SM
MD
LG