Accessibility links

logo-print

أسعار النفط الخام تنخفض لأقل مستوى له في ثلاثة أعوام وبلغ سعر البرميل أقل من 48 دولارا


انخفضت أسعار النفط الخام لأقل مستوى له في ثلاثة أعوام ونصف دون 48 دولارا للبرميل الثلاثاء مواصلا هبوطه الحاد الذي سجله اليوم السابق مع تنامي دلائل تشير إلى أن الاقتصاد العالمي بحال أسوأ مما كان متوقعا وتفضيل أوبك تأجيل الحديث عن خفض آخر للإنتاج.

ونزل المؤشر نيكي للأسهم اليابانية ستة بالمئة الثلاثاء مع تضرر شركات التصدير من ارتفاع قيمة الين إثر دلائل تشير لدخول الاقتصاد الأميركي في حالة من الكساد منذ عام الأمر الذي عزز من تجنب المستثمرين للأوعية الاستثمارية المرتفعة المخاطر.

وانخفض سعر العقود الآجلة للخام الأميركي الخفيف لتسليم يناير/ كانون الثاني 1.85 دولار أو 3.8 بالمئة إلى 47.43 دولار للبرميل وهو أقل مستوى منذ مايو/أيار 2005 ويقل نحو مئة دولار عن مستواه القياسي الذي سجله في يوليو/ تموز عند 147.27 دولار. وانخفض الخام بنسبة 9 بالمئة يوم الاثنين.

وهبط سعر عقود مزيج النفط الخام برنت في لندن 1.67 دولار إلى 46.30 دولار للبرميل.

وساعد الطلب المتزايد من اقتصاديات صاعدة على استمرار الاتجاه الصعودي للنفط طيلة ستة أعوام منذ عام 2002 ولكن الأسعار هوت منذ بلوغها أعلى مستوياتها فوق 147 دولارا للبرميل في يوليو إذ قوضت المشاكل الاقتصادية الطلب في الولايات المتحدة أكبر دولة مستهلكة للوقود في العالم ودول كبرى متقدمة أخرى.

وفي مطلع الأسبوع قررت أوبك تأجيل قرارها بشان خفض آخر للإنتاج حتى وقت لاحق من الشهر الجاري إذ دعت السعودية ودول خليجية أخرى لالتزام أكبر بحصص الإنتاج. ودفع التأجيل أسعار النفط للهبوط يوم الاثنين.

XS
SM
MD
LG