Accessibility links

الكردستاني يتهم المالكي بالانفراد بالحكم وخرق الدستور


جددت كتلة التحالف الكردستاني وهي من الأطراف الأساسية المشاركة في الحكومة، انتقادها لسياسة رئيس الوزراء نوري المالكي، متهمة إياه بالانفراد بإصدار القرارات وخرق الدستور، على حد قولها.

وشدد النائب عن التحالف الكردستاني محمه خليل في حديث لـ "راديو سوا" قوله: "توجه حكومة نوري المالكي يسير نحو الانفراد بالحكم".

وعزا النائب عادل برواري أسباب الخلاف بين إقليم كردستان والحكومة المركزية إلى سعي المالكي لتشكيل مجالس إسناد عشائرية في المناطق المتنازع عليها، حسب قوله: "الخلاف بين الحكومة المركزية والإقليم يتمثل بالقرار الفردي الذي أصدره المالكي بخصوص تشكيل مجالس الإسناد العشائرية في المناطق المتنازع عليها".

وأكد عضو مجلس النواب آلا طالباني على أهمية التزام جميع أطراف الحكومة بالدستور، وقال: "لا توجد مطالب محددة للتحالف الكردستاني سوى الالتزام بالدستور واحترام صلاحيات الأقاليم، وطالبنا بإلغاء كل المؤسسات العسكرية المشكلة خارج إطار الدستور والقانون".

من جهته، أعرب النائب المستقل عز الدين الدولة عن استغرابه من رفض إقليم كردستان تشكيل مجالس الإسناد العشائرية، موضحا: "مجالس الإسناد تريد حمل السلاح بشكل قانوني، وتحت إشراف الدولة، فلماذا هذا الاعتراض؟".

وفي اتفاق سابق بين الحكومة وإقليم كردستان تم تشكيل خمس لجان مشتركة لحسم القضايا العالقة بين الجانبين.

التفاصيل من مراسل "راديو سوا" في بغداد علاء حسن:
XS
SM
MD
LG