Accessibility links

مفوضية الانتخابات: 19 ألف مرشح سيتنافسون على 444 مقعدا في مجالس المحافظات


أعلن رئيس مجلس مفوضية الانتخابات فرج الحيدري أن عدد المرشحين المسجلين لدى المفوضية بلغ قرابة 19 ألف مرشح سيتنافسون لإشغال 444 مقعدا في عموم محافظات العراق، مؤكدا على أن الوضع الأمني مهيأ لإجراء انتخابات مجالس المحافظات في موعدها المحدد.

وأشار الحيدري في حديث لـ "راديو سوا" إلى أن التقارير الأمنية التي ترد إلى المفوضية من قبل اللجان الأمنية المرتبطة بها تؤكد أن الوضع الأمني في معظم المحافظات مستقر، حسب قوله:

"لم نلمس أي نوع من الفرق بين معظم المحافظات، ما يسمى بالمحافظات الساخنة كان الإقبال أكثر عندما فتحنا مراكز التسجيل من 15-7 ولغاية 28-7، وبالتالي حسب التقارير الأمنية التي تردنا من اللجنة الأمنية المختصة، الوضع مستقر في معظم المحافظات التي ستشملها انتخابات مجالس المحافظات بضمنها ديالى".

وبخصوص مطالب عدد من القيادات السياسية في ديالى بتأخير انتخابات مجلس المحافظة بسبب احتمال حرمان الآلاف من أبناء المحافظة المهجرين من الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات، أوضح الحيدري القول:

"هناك صناديق خاصة ستوضع للمهجرين في ديالى وبقية المحافظات، قضية الأمن نحن نستمد معلوماتنا من اللجان الأمنية ويعطونا يوما بيوم معلومات جديدة، وبالتالي نحن لا نعتمد على معلومات سياحية من قبل كذا كيان سياسي أو شخص معني".

وعلى الصعيد ذاته أعلن الحيدري أن قرابة 19 شخص سجل لدى مفوضية الانتخابات للتنافس على 444 مقعدا في عموم محافظات العراق، وقال: "عدد المرشحين حسب علمي قرابة 19 ألف مرشح موجود وعدد المقاعد التي سيتنافسون عليها يبلغ 444 مقعدا في عموم العراق".

يشار إلى أن قوى سياسية من محافظة ديالى طالبت بتأجيل انتخابات مجلس المحافظة أسوة بمحافظة كركوك، محذرة من احتمال عدم مشاركة الآلاف من الناخبين بسبب تعرضهم إلى التهجير وعدم عودتهم إلى المحافظة.

التفاصيل من مراسل "راديو سوا" في بغداد عمر حمادي:
XS
SM
MD
LG