Accessibility links

logo-print

مسؤولون أميركيون يرجحون انطلاق هجمات مومباي من باكستان


كشف مسؤولون أميركيون الثلاثاء أن الولايات المتحدة حذرت الهند في وقت سابق من وجود مؤشرات على تخطيط الإرهابيين لهجمات على أراضيها، مرجحة في الوقت ذاته انطلاق الهجمات المتلاحقة التي هزت مومباي الهندية وأدت لمقتل 183 شخصا من خلايا متمركزة في باكستان.

وقال مسؤول في وزارة الخارجية الأميركية إن الأدلة المتوفرة حاليا تشير إلى أن للهجمات الوحشية التي استهدفت مومباي التي تعد مركزا اقتصاديا حيويا للبلاد قد تكون لها جذور في باكستان، لكنه كان في نفس الوقت حذرا في وضع اللائمة على باكستان بالقول إن ملف الأدلة غير مكتمل بعد.

ويأتي الكشف عن التحذير الأميركي للسلطات الهندية من اقتراب وقوع هجمة إرهابية في وقت تواجه فيه حكومة نيودلهي انتقادات واسعة اثر فشل الأجهزة الأمنية والاستخباراتية في تلافي الهجمات الإرهابية.

وأضاف مسؤول تحدث شريطة عدم ذكر اسمه أن واشنطن مررت معلومات استخباراتية إلى الحكومة الهندية تتعلق بهجوم إرهابي وشيك يهدد مومباي. ورفض المسؤول الإشارة إلى تفاصيل وتوقيت التحذير.

وحذرت وزارة الخارجية الأميركية رعاياها في الهند مرتين على الأقل خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي من هجمات إرهابية، غطى أحدهما المنطقة الغربية من الهند والتي تشمل مدينة مومباي.

وقال المسؤولون الاميركيون إن الهجمات تحمل بصمات جماعات إرهابية عملت في باكستان مثل لاشكار أي تايبة وجيش محمد والقاعدة.

دفن منفذو الإعتداءات
XS
SM
MD
LG