Accessibility links

المفوضة الأوروبية للتجارة تعرب عن أملها في عقد اجتماع وزاري لمنظمة التجارة العالمية قريبا


أعربت المفوضة الأوروبية للتجارة كاثرين آشتون الثلاثاء عن أملها بالدعوة في منتصف ديسمبر/كانون الأول إلى اجتماع وزاري جديد لمنظمة التجارة العالمية لبحث عملية تحرير التبادل العالمي.

وقالت آشتون أمام إحدى لجان البرلمان الأوروبي نتوقع من الآن وحتى نهاية الأسبوع نصوصا جديدة للتفاوض تتعلق بالمنتجات الزراعية والصناعية يمكننا أن نبحثها، ونطمح إلى عقد اجتماع وزاري في منتصف ديسمبر/كانون الأول.

وأضافت أن رئيس منظمة التجارة العالمية باسكال لامي سيتخذ قريبا جدا قراره حول فرصة الدعوة إلى عقد هذا الاجتماع الوزاري.

والتقت المفوضة الأوروبية الاثنين في جنيف لامي ووزير الخارجية البرازيلية سيلسو أموريم. كما أجرت الثلاثاء محادثات هاتفية مع وزير التجارة الياباني والممثلة الأميركية للتجارة سوزان شواب.

وشددت آشتون على أننا نمر بمرحلة اقتصادية صعبة في العالم أجمع ومن المهم في هذا الإطار أن نأخذ في الاعتبار تحدي المفاوضات حول التجارة العالمية.

وتابعت أنه إذا أردنا الوثوق بنهوض اقتصادياتنا بشكل تام فإن علينا التعاون وإبقاء أسواقنا مفتوحة، مؤكدة أن هذا الأمر يحظى بأهمية خاصة للدول الأقل نموا.

ومنذ دعت مجموعة العشرين في منتصف نوفمبر/تشرين الثاني في واشنطن إلى اختتام مفاوضات دورة الدوحة التي بدأت قبل سبعة أعوام قبل نهاية هذا العام، استؤنفت المشاورات داخل منظمة التجارة العالمية.

وقالت آشتون إنها متفائلة بحذر حيال إمكان إحراز تقدم، مع وجود بعض المسائل الكبرى التي تتطلب معالجة، لافتة إلى ضرورة توفر إرادة سياسية قوية لتحقيق ذلك.

وكان آخر اجتماع وزاري لمنظمة التجارة في يوليو/تموز تعثر جراء خلاف بين الهند والولايات المتحدة.
XS
SM
MD
LG