Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • تحطم مقاتلة روسية لدى محاولتها الهبوط على حاملة طائرات في البحر المتوسط

احتدام سباق السياحة الفضائية بصنع مركبات لرحلات الفضاء


أعلنت شركة فضائية عن الإعداد لإطلاق رحلات إلى الفضاء بأسعار منخفضة، ودخلت شركة Xcor Aerospace بذلك في سباق السياحة الفضائية الذي احتدم مع تنافس الشركات على تقديم الرحلات إلى الفضاء وأفضل الخدمات على مركباتها.

وقالت شركة Xcor Aerospace ومقرها كاليفورنيا إن سعر الرحلة على متن مركبتها الفضائية Lynx سيكون 95 ألف دولار، أي بأقل من نصف السعر الذي تقدمه منافستها Virgin Galactic.

وأعلنت الشركة عن تطوير مركبتها ذات المقعدين في قاعدة Xcor في صحراء موجافي في ولاية كاليفورنيا، ومن المقرر أن تنطلق الرحلات الاختيارية في عام 2010. وسيخوض المسافرون تجربة انعدام الوزن لنحو دقيقة لكن على عكس رحلات Virgin فإنهم سيبقون في مقاعدهم وسيرتدون سترات فضاء مكيفة الضغط.

وسيتمكن المسافرون من النظر عبر نوافذ واسعة في قمرة القيادة ليروا كوكب الأرض أسفلهم. وتتوقع الشركة أن تقوم بأربع رحلات يوميا، وتقلع المركبة الفضائية Lynx وتهبط بشكل أفقي مثل الطائرة دون الحاجة إلى منصة إطلاق.

وتتشابه هذه الخدمة مع رحلات تبيعها Virgin Galactic التي تعتزم تشغيل أسطول من مركبات الفضاء المبنية على نمط المركبة Spaceship one وهي أول مركبة فضائية مأهولة في العالم يطورها القطاع الخاص.

وصنع مصمم الطائرات بيرت روتان وشركته مركبة الفضاء Spaceship one وكان قد فاز عنها بجائزة قيمتها 10 ملايين دولار في 2004.

ويشرف روتان على عملية لتطوير مركبة فضائية تسع 7 أشخاص تعرف باسم Spaceship two لحساب Virgin Galactic التي تعرض رحلات فضائية مقابل 200 ألف دولار.

وتتوقع Virgin Galactic أن تبدأ الرحلات الاختبارية في 2009 أو 2010 على أن تنطلق الرحلات التجارية بعد ذلك. وبدأت في بيع التذاكر لتلك الرحلات في 2005.

XS
SM
MD
LG