Accessibility links

logo-print

الاستعداد لإجراء التعداد السكاني العام في العراق تشرين أول المقبل


كشف رئيس الجهاز المركزي للإحصاء في وزارة التخطيط والتعاون الإنمائي مهدي العلاق عن اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لعملية التعداد السكاني العام المقررة في تشرين أول، أكتوبر المقبل، مشيرا إلى اعتماد أحدث أجهزة المسح السكاني المستخدمة في الدول العربية المعروفة بكثافتها السكانية.

وأوضح العلاق في حديث لـ"راديو سوا" قوله: "تم تشكيل عدد من الفرق القطاعية وبالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للأنشطة السكانية، فضلا عن التنسيق مع الجهاز المركزي للإحصاء في جمهورية مصر التي سبقتنا في هذا المجال باستخدام أجهزة الماسح الضوئي ومنظومة المعلومات الجغرافية، حيث قمنا بتدريب فرقنا على استخدام هذه الأجهزة استعدادا للمسح السكاني، وسنعتمد على المدرسين والمعلمين بما في ذلك إقليم كردستان".

وأشار العلاق إلى أن التخصيصات المالية التي أقرها مجلس الوزراء كافية لإجراء عمليات التعداد السكاني بالكامل، موضحا القول: "لقد ثبتت ميزانية التعداد بـ 120 مليون دولار على مدى ثلاث سنين ونعمل على تهيئة المستلزمات وفق الميزانية، أما التحديات الأخرى فهي تواجه، ونأمل أن تنفذ الخطة وفق ما خطط لها دون تأجيل".

يذكر أن آخر تعداد سكاني في العراق جرى عام 1997 ولم يشمل سكان إقليم كردستان والعراقيين المقيمين في الخارج. وتتوقع وزارة التخطيط والتعاون الإنمائي أن يتجاوز عدد سكان العراق 29 مليون على الرغم من التداعيات الأمنية والاقتصادية التي مرت بها البلاد في الآونة الأخيرة

التفاصيل في تقرير مراسلة "راديو سوا" في بغداد أمنية الراوي:
XS
SM
MD
LG