Accessibility links

القلق النفسي لمرضى القلب يزيد من احتمال وفاتهم


كشفت دراسة طبية أجراها فريق من الباحثين من جامعة ميونخ الألمانية أن ما يسببه جهاز مزيل الرجفان لدى مرضى القلب من خوف وقلق بعد الجراحة يضاعف من احتمال تعرضهم للوفاة.

وأجريت الدراسة على 211 مريضا ممن يحملون جهازا طبيا لمعالجة دقات القلب، وتبين أن احتمال تعرضهم للوفاة يماثل نحو ضعف احتمال تعرض المرضى الآخرين للوفاة.

وحذر فريق العلماء من تبعات زراعة مزيل الرجفان. ونبهوا أن مثل هذا الجهاز يضاعف احتمال الوفاة خلال خمس سنوات فقط بسبب حالة القلق النفسي التي يصاب بها المريض.

وقال العلماء إن المرضى الذين لا يعانون من مشاكل صحية أو أزمات قلبية يصبحون معرضين لخطر الموت بعد زرع جهاز مزيل الرجفان، وذلك جراء الاضطرابات النفسية التي تظهر لديهم إثر إجراء العملية الجراحية، والناجمة عن الصدمة التي يتعرض إليها المريض عقب الأزمة القلبية.

وعلى الرغم من أن الأطباء الجراحين يحاولون تهدئة روع المرضى وتبديد مخاوفهم، إلا أن العديد ممن تعرضوا لأزمات قلبية من قبل يخشون أن يتعرضوا مرة أخرى لنفس الصدمة، وهو ما يولد لديهم شعورا بالفزع والقلق، وقد يؤثر بطريقة مباشرة على صحتهم وعلى سلامة قلوبهم ويزيد في الوقت نفسه من احتمال الإصابة بسكتات قلبية قد تؤدي إلى الموت.

وتبين للباحثين الألمان أن أعراض الاضطرابات النفسية التي تصيب المريض عقب إجراء عملية جراحية على قلبه وزرع جهاز مزيل الرجفان تؤدي إلى تضاعف احتمال الوفاة لديهم بمقدار 2.4 مقارنة بغيرهم.

من جهته قال رئيس فريق العلماء الألمان كارل هاينز لادفيغ إنه تفاجأ عندما تبين له ان المرضى الذين يعانون من اضطرابات نفسية جراء التعرض لأزمات قلبية وزرع جهاز مزيل الرجفان، يزيد لديهم احتمال الوفاة بشكل جوهري.

وأشار لادفيغ إلى وجود علاقة مباشرة بين الإصابة بالاضطرابات النفسية بعد الصدمة القلبية وبين تزايد احتمال الموت لدى المريض.

XS
SM
MD
LG