Accessibility links

تونس والجزائر توقعان سلسلة من الإتفاقيات الإقتصادية والإجتماعية


وقعت تونس والجزائر سلسلة اتفاقيات وبرامج تعاون بينها اتفاق تجاري تفاضلي وذلك بمناسبة زيارة رئيس الوزراء الجزائري أحمد أويحيى إلى تونس، طبقا لما صرح به مصدر رسمي.

وقد تم التوقيع على هذه الاتفاقيات ذات الطابع الاقتصادي والاجتماعي إثر انعقاد الدورة السنوية الـ 17 للجنة العليا المشتركة للتعاون بين البلدين الخميس برئاسة أويحيى ونظيره التونسي محمد الغنوشي.

ويشمل الاتفاق التجاري التفاضلي وهو الأول من نوعه بين البلدين، ثلاث لوائح من المنتجات يمنح البلدان بشأنها تعريفات تفاضلية مشابهة لتلك التي تحكم مبادلاتهما مع الاتحاد الأوروبي.

وينص الاتفاق على إعفاء ضريبي جزئي ومتدرج يمتد على خمس وعشر سنوات كما ينص على التصدي للمنافسة غير الشرعية.

ويهدف هذا الاتفاق الذي جرى التفاوض بشأنه منذ عامين وترتقبه أوساط الأعمال في البلدين، إلى تحفيز التجارة الثنائية 500 مليون دولار في 2008 وكهدف نهائي إلى إقامة منطقة للتبادل الحر بين البلدين العضوين في اتحاد المغرب العربي، ليبيا وتونس والجزائر والمغرب وموريتانيا.

وقد تم توقيع مذكرة تفاهم بين مركز تقنيات تجارب البناء التونسي والهيئة الوطنية للرقابة التقنية للأشغال العمومية الجزائرية لتبادل الخبرات والتدريب والتعاون في عمليات استدراج العروض.

كما اتفق الطرفان على برنامج تنفيذي في مجال البحث العلمي في الطاقات المتجددة ومكافحة التصحر والصحة والزراعة.

كما تم توقيع مذكرة تفاهم بشأن الشؤون الدينية إضافة إلى اتفاقية في مجال الضمان الإجتماعي وبرنامج تنفيذي في قطاع العلاقات المهنية.

ويزور عدد كبير من الجزائريين تونس بغرض العلاج أو للسياحة ويتوقع أن يصل عددهم مليون زائر هذا العام، بحسب أرقام الديوان التونسي للسياحة.

وسلم أويحيى قبيل مغادرته تونس رسالة للرئيس التونسي زين العابدين بن علي من نظيره الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.
XS
SM
MD
LG