Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • القوات الليبية تستعيد سرت من قبضة داعش

نائب بصري يتهم جهات حكومية بمناهضة تشكيل إقليم البصرة


رجح النائب عن القائمة العراقية من محافظة البصرة خير الله البصري أن يقام الاستفتاء الشعبي على تشكيل إقليم البصرة بعد انتخابات مجلس المحافظة، متهما جهات سياسية حكومية بالعمل ضد تشكيل إقليم البصرة.

وقال البصري في حديث لـ"راديو سوا": "المفروض آليا أن الاستفتاء يتم لكن بعض السلطات التنفيذية لديها موقف معاد من إقليم البصرة، وقد تعمد على تأخير الاستفتاء. أنا لا أقول من منطق المؤامرة، ولكن لا أنفي وجودها. نخشى من المواقف المسبقة أن تصادر هذا الموقف الذي يمثل مطلب أهل البصرة".

وأشار البصري إلى أن انتخاب مجلس جديد لمحافظة البصرة لن يؤثر في مشروع إقامة إقليم البصرة، متوقعا أن تسفر نتائج الانتخابات بمجيء دماء جديدة مستقلة ستغير من الخارطة السياسية لمجلس محافظة البصرة، على حد قوله:

"حتى وإن قامت الانتخابات فإن ذلك سيكون أضمن، لأن قيام الانتخابات سوف يأتي بشخصيات جديدة غير مسيسة، وتنتخب الموقف الذي يمثل مصلحة أهل البصرة، لأن أهل البصرة الآن شخصوا من ينفع ومن يضر".

وكانت مفوضية الانتخابات وافقت على الطلب الذي قدمه النائب المستقل في البرلمان وائل عبد اللطيف لإجراء استفتاء شعبي في محافظة البصرة لتشكيل إقليم فيدرالي في المحافظة بعد أن استحصل لطيف على التواقيع المطلوبة.

التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في بغداد عمر حمادي:
XS
SM
MD
LG