Accessibility links

logo-print

بوش: ما من منطقة في العالم أساسية لأمن الولايات المتحدة وللسلام العالمي أكثر من الشرق الأوسط


ألقى الرئيس جورج بوش كلمة مساء الجمعة في مركز سابان التابع لمهعد بروكينغز للأبحاث والدراسات بواشنطن ركز فيها على الشرق الأوسط وعلاقات الولايات المتحدة به والجهود المبذولة لإحلال السلام.

وشدد بوش على أهمية الشرق الأوسط بالنسبة إلى الولايات المتحدة قائلاً "لقد اقتنعت بأن ما من منطقة في العالم أساسية لأمن الولايات المتحدة أو للسلام في العالم أكثر من منطقة الشرق الأوسط".

بوش يدافع عن سياسته في العراق

ودافع الرئيس بوش عن السياسة التي انتهجها في العراق وقال إنه قرر الإطاحة بنظام صدام حسين لأنه كان يشكل خطراً على شعبه والمنطقة وعلى الولايات المتحدة.

وأضاف بوش أن الولايات المتحدة امتنعت عن سلوك الطريق السهل في العراق بعد إسقاط صدام وإحلال دكتاتور أخر مكانه يكون مواليا لها.

وقال بوش "وقفنا إلى جانب الشعب العراقي وهو ينتخب نوابه وممثليه ويبني ديمقراطية فتية، رغم التضحيات الكثيرة والصعبة التي احتاجها هذا القرار."

الملف الإيراني

وفي الملف الإيراني، قال بوش إن إيران بدأت ببناء برنامجها النووي سراً منذ الثمانينيات ثم ما لبثت أن علقته بعد إسقاط نظام صدام حسين.

وشدد بوش على العمل مع الحلفاء والمقاربة المتعددة الأطراف للملف وقال "دعمنا جهداً دولياً قاده حلفاؤنا في أوروبا وقد أثمرت هذه الدبلوماسية نتائج ايجابية حين وافقت إيران على تعليق تخصيب اليورانيوم."

وأشار بوش إلى تغير الموقف الإيراني مع انتخاب محمود احمدي نجاد رئيساً، والى ما تبع استئناف إيران تخصيب اليورانيوم من عقوبات متلاحقة فرضها مجلس الأمن على إيران والمبادرة الأميركية الأوروبية حيالها.
XS
SM
MD
LG