Accessibility links

logo-print

سفينة حربية روسية تدخل قناة بنما للمرة الأولى منذ 64 عاما


ذكرت سلطات قناة بنما أن سفينة حربية روسية تحمل إسم "الأميرال شابانينكو" وهي مطاردة غواصات قد دخلت قناة بنما الجمعة.

وأوضح ناطق باسم السفارة الروسية في بنما الخميس أن السفينة من المفترض أن تعبر القناة ليل الجمعة السبت من المحيط الأطلسي إلى المحيط الهادئ.

وبعد عبور القناة سترسو السفينة الروسية في بنما حتى 11 ديسمبر/ كانون الأول في قاعدة رودمان الأميركية السابقة مع أفراد طاقمها البالغ عددهم 451 .
وهذه السفينة مكلفة عمليات في أعالي البحار في إطار مكافحة القرصنة والإرهاب الدولي.

يذكر أن هذه هي المرة الأولى منذ 64 عاما التي تدخل سفينة حربية روسية إلى قناة بنما. وجاء هذا الحدث إثر مناورات مع البحرية الفنزويلية شكلت عودة للوجود العسكري الروسي في الكاريبي منذ نهاية "الحرب الباردة".

وتزامنت المناورات الروسية الفنزويلية في الكاريبي التي انتهت الثلاثاء مع فترة من التوتر في العلاقات بين موسكو وواشنطن بشأن نشر درع أميركية مضادة للصواريخ في أوروبا الشرقية، وهو مشروع تعارضه روسيا.

وأشار البيت الأبيض إلى أنه سيتابع عن كثب هذه المناورات مقللا في الوقت ذاتها من البعد الذي ترتديه. وأكدت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليسا رايس أن هذه المناورات "لن تغير موازين القوى في أميركا الجنوبية".

وقال النائب الأول لرئيس بنما ووزير الخارجية سامويل لويس نافارو الخميس "الجميع يدرك أن قناة بنما مفتوحة أمام كل سفن العالم وهذا وارد في معاهدات الحياد".
XS
SM
MD
LG