Accessibility links

جولة مفاوضات جديدة بشأن إقامة مشروع سلمي للطاقة النووية في الخليج العربي


أنهى فريق فني من دول الخليج العربي جولة من المفاوضات مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا بشأن خطط لتطوير برنامج نووي للأغراض السلمية.

وتعتبر هذه الجولة من المفاوضات السادسة من نوعها بين الوكالة الذرية ومجلس التعاون الخليجي تنفيذا لقرار القمة الخليجية الأخيرة بدراسة إقامة مشروع سلمي للطاقة النووية وبحث إمكانية الاستفادة من مساعدات الوكالة الفنية في هذا الخصوص.

وطبقا لمصادر الوكالة في فيينا فإن أعضاء الفريق الفني عرضوا على مسؤولي الوكالة الدولية ملاحظاتهم واستفساراتهم بشأن ما ورد في مسودة دراسة الجدوى التي كانت الوكالة الذرية قد سلمتها إلى الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي في وقت سابق من هذا العام.

وينتظر أن يرفع خبراءُ مجلس التعاون توصياتهم إلى الأمانة العامة للمجلس حول ملاحظات وأجوبة الوكالة الدولية على دراسة الجدوى، تمهيدا لتحديد موعد المحادثات المقبلة بين الجانبين.

وكان مجلس التعاون قد اتفق مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية مطلع العام الماضي، على توفير التجهيزات الأولية من أجل استخدام الطاقة الذرية للأغراض السلمية. وقد أكدت الوكالة من جانبها استعدادها للتعاون مع دول المجلس بهذا الخصوص.
XS
SM
MD
LG