Accessibility links

رحيل الحاج مدبولي أشهر الناشرين العرب في مصر


شيع المصريون بمشاركة عدد كبير من المثقفين السبت في مدينة السادس من أكتوبر في القاهرة جثمان أشهر الناشرين العرب وهو الناشر المصري محمد مدبولي صاحب مكتبة مدبولي الشهيرة في ميدان طلعت حرب بالقاهرة .

توفي مدبولي ليل الجمعة عن 70 عاما في مستشفى بالقاهرة بعد صراع مع المرض استمر عدة أشهر. بدأ مدبولي حياته ببيع الصحف قبل أن يبيع الكتب على عربة متنقلة صغيرة ثم أصبح من أشهر الناشرين المصريين منذ افتتح "مكتبة مدبولي" التي أصبحت أشهر مكتبة بوسط العاصمة المصرية على مدى 50 عاما.

وعني مدبولي الذي لم يكمل تعليمه بإرضاء الأذواق المختلفة للقراء اذ كان ينشر أعمالا لابرز الأدباء والمفكرين العرب إلى جانب الكتب ذات الطابع الشعبي. وفي السنوات الاخيرة اهتم مدبولي بنشر موسوعات في الفلسفة والتصوف والتاريخ دون أن ينحاز لشخص أو تيار.

ومن أبرز الأمثلة نشر موسوعة تاريخية من ستة آلاف صفحة عنوانها "تاريخ مصر من بدايات القرن الأول الميلادي حتى نهاية القرن العشرين من خلال مخطوطة تاريخ البطاركة لساويرس ابن المقفع".

وكان حريصا على توفير الكتب المحظور طبعاتها وتداولها في مصر ومنها كتب لمحمد حسنين هيكل ورواية "أولاد حارتنا" للروائي المصري نجيب محفوظ الحائز على جائزة نوبل في الآداب حيث ظلت تطبع في بيروت منذ الستينيات لكنها كانت تتاح لمن يطلبها من مكتبة مدبولي.

XS
SM
MD
LG